تخطى إلى المحتوى

نموذج خطاب مطالبة مالية: صياغته وشروطه بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

نموذج خطاب مطالبة مالية محور حديثنا اليوم، حيث أن دعاوى المطالبات المالية من الدعاوى الهامة المتعلقة بحقوق الأفراد، التي بواسطتها تتم المطالبة باسترداد الحقوق بقوة القانون.

ففي حال الرغبة في تقديم مطالبة مالية، فهناك عدد من الإجراءات والمتطلبات، التي يترأسها إعداد خطاب المطالبة، مع مراعاة الشروط القانونية للمطالبة بالحقوق المالية.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف معًا على كيفية كتابة خطابة مطالبة مالية، وسوف نطرح عليكم نماذج خطاب مطالبات مالية، مع تسليط الضوء على أبرز التعليمات الهامة في هذا الصدد.

نموذج خطاب مطالبة مالية

نموذج خطاب مطالبة مالية

المطالبة المالية هي الوسيلة القانونية المتبعة في المطالبة باسترداد الحقوق المالية من قبل الطرف المدين، حيث يحق للطرف الدائن المطالبة بحقه بشكل رسمي من المدين.

وتعد الخطوة الأولى في المطالبة المالية هي تقديم خطاب المطالبة المالية، الذي بموجبه يطالب الدائن المدين بالسداد، مع إيضاح الجزاء المحتمل في حال عدم سداده للمستحقات المالية.

وهنا يجب أن يتضمن نموذج خطاب مطالبة مالية البيانات التالية:

  • كتابة البيانات المتعلقة بالطرف الدائن، وكذلك الطرف المدين.
  • تفاصيل الخطاب، على أن يتم كتابتها بشكل دقيق، وواضح.
  • كما يلزم الإشارة إلى السبب وراء المطالبة المالية وهو تأخر المدين عن السداد في موعد الاستحقاق المتفق عليه.
  • كما يجب كتابة طلبات الدائن من وراء هذا الخطاب.
  • يجب أيضًا أن يتضمن خطاب المطالبة المالية الجزاء المحتمل، والإجراء المتخذ، في حال رفض المدين سداد المستحقات.

للتعرف أكثر على كيفية كتابة الخطاب بشكل أفضل، سوف نقدم لكم نماذج جاهزة لعدد من خطابات المطالبة المالية، وذلك وفقًا لما جاءت به الأنظمة القانونية في السعودية.

يفدم مكتبنا لعملائنا الكرام مختلف الخدمات القانونية المتعلقة بالمطالبات المالية من أفراد، أو شركات، فإذا كنت تبحث عن محامي بالرياض للمطالبات المالية، فلا تتردد في التواصل معنا.

نموذج خطاب مطالبة مالية لشركة

في بعض الحالات، قد تحتاج إلى مطالبة شركة ما أو فرد اعتباري بحق مالي، وهنا يحق لك أيضًا مطالبته له بشكل قانوني، من خلال تقديم خطاب مطالب مالية.

أما عن كيفية صياغة خطاب مالية لشركة، سوف نقدم لكم نموذج خطاب مطالبة مالية، يوضح لكم كيفية الصياغة الشكلية للخطاب:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى السيد المحترم…. رئيس شركة…

تحية طيبة، وبعد.

نود أن نذكر سيادتكم بأن شركتكم المشهرة باسم…..، ومقرها….، وتحمل سجل تجاري رقم..، عليها مستحقات مالية متأخرة السداد بقيمة تقدر بـ…. ريال سعودي، وذلك للسيد…..

ومن المؤسف أنه، لن يتم سداد تلك المستحقات حتى وقتنا الحالي، على الرغم من أنه كان من المفترض أن يتم السداد في تاريخ…..، وذلك على الرغم من تكرار المطالبة.

ويؤسفنا أن نخبركم بأنه في حال عدم سداد تلك المستحقات، خلال مدة… من استلام هذا الخطاب، سوف نضطر إلى اللجوء إلى القضاء؛ من أجل المطالبة بها.

مع كامل الاحترام، والتقدير.

مقدم الخطاب:..

توقيعه:…

مقالات ذات صلة بمقالنا “نموذج خطاب مطالبة مالية”: محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

نموذج خطاب مطالبة مالية لديون متأخرة

من بين أشهر المطالبات المالية المطالبات المالية للديون المتأخرة، حيث يعاني بعض الدائنين من تعنت ومماطلة من المدين، على الرغم من قدرته على السداد، وحلول موعد الاستحقاق.

في هذه الحالة، على الدائن استنفاذ كافة المحاولات الودية لتحصيل حقوقه، قبل التوجه إلى الحل القضائي، وهنا يمكنه إرسال إخطار إلى المدين، ويكون نموذج خطاب مطالبة مالية، على النحو التالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم:… “بيانات الدائن”.

العنوان:…

اسم المستلم:.. “بيانات المدين”.

العنوان:…

تحية طيبة، أما بعد.

نتطلب من حضراتكم القيام بسداد المديونية المتراكمة عليكم، التي تبلغ… ريال سعودي، حيث أنه كان من المفترض أن يتم سداد تلك المديونية في تاريخ… السابق، ولم يتم السداد.

وعليه، نتطلب من سيادتكم القيام بسداد تلك المديونية، في تاريخ….، وإلا فقد نضطر إلى اللجوء إلى القضاء؛ من أجل استرداد ما لنا من مستحقات مالية.

ولكم منا التقدير.

الاسم:….

التوقيع:…

صيغة مطالبة مالية من شخص

في بعض الحالات، قد تحتاج إحدى الشركات من تحصيل حق مالي من فرد متعلق بأقساط مالية، أو خلافه، وذلك في حال التخلف عن سداد الأقساط في المواعيد المحددة لها.

وهنا يجب على الشركة إخطار الشخص بضرورة السداد، وإلا يكون الحل القضائي هو السبيل في تحصيل تلك الأقساط، ويتم ذلك من تقديم خطاب مطالبة مالية إلى هذا الشخص.

فإذا كنت صاحب شركة، وتعاني من قيام أحد العملاء بالتأخر عن سداد الأقساط، فإليك كيفية إعداد نموذج خطاب مطالبة مالية كإخطار للمدين بضرورة السداد.

بسم الله الرحمن الرحيم.

من شركة…

مقرها…

الرقم البريدي:…

اسم المستلم:…

عنوانه…

الرمز البريدي:…

إلى السيد الفاضل…. نحيطكم علمًا بأنه وفقًا لعقد شراء… الموقع بتاريخ…، يتوجب عليكم سداد الأقساط المتراكمة عليكم، وقيمتها…. ريال سعودي، قبل تاريخ…..

وفي حالة عدم القيام بسداد تلك الأقساط في الموعد المذكور أعلاه، سوف نضطر إلى اللجوء إلى القضاء، وعليه نتطلب من سيادتكم القيام بحل المشكلة، وسداد تلك الأقساط على الفور.

مع تحياتنا.

الاسم:…

التوقيع:…

اقرأ أيضًا بالإضافة إلى مقالنا “نموذج خطاب مطالبة مالية”: افضل محامي تجاري بالرياض

ما هي شروط رفع دعوى المطالبة؟

في بعض الحالات، قد يواجه صاحب الحق صعوبة بالغة في تحصيل حقه من الطرف الثاني بالطرق الودية، وهنا قد يجد الحل القضائي هو الملجأ في تحصيل استرداد حقوقه.

وهنا قد فرض النظام السعودي عدد من الشروط اللازمة في دعاوى المطالبة المالية، لا بد من استيفاء تلك الشروط؛ من أجل ضمان قبول الدعوى في المحكمة المختصة.

وهنا قد يتساءل البعض ما هي شروط رفع دعاوى المطالبات المالية، ونجيب على ذلك بأن تلك الشروط، تتمثل في التالي:

  • يجب أن يكون هناك مصلحة حقيقية من وراء رفع الدعوى.
  • لا بد من وجود ضرر ما واقع على الطرف المدعي؛ بسبب تخلف المدعى عليه عن السداد.
  • تقديم ما يثبت الحق المطالب به من مستندات وخلافه.
  • يشترط أن يكون الحق المطالب به مشروع، فلا يجوز المطالبة بحق مالي ناتج عن محرمات، أو ممنوعات قانونية.
  • يجب تقديم صحيفة الدعوى المجهزة وفق الأصول القانونية في المحكمة المختصة بالنظر في دعاوى المطالبات المالية.
  • كما يمكنك تقديم نموذج خطاب مطالبة مالية المرسل إلى الطرف الثاني كدليل على المطالبة الودية قبل اللجوء إلى المطالبة القضائية.

ومن الأسئلة المطروحة بكثرة من قبل أصحاب الحقوق المالية “ما هي المحكمة المختصة بالمطالبات التالية في السعودية؟”، ونجيب على ذلك بأن الأمر متوقف على نوعية القضايا.

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تود رفع دعوى مطالبة مالية ذات صلة بشئون تجارية، هنا عليك تقديم دعوى في المحكمة التجارية، وفي حالات المطالبات المدنية، تكون المحكمة العامة.

إذا كنت ممن يبحث عن مساعدة قانونية في رفع دعوى مطالبة مالية، تواصل معنا الآن، وسوف يقدم لك محامي الرياض التابع لنا كافة المساعدات القانونية في إجراءات رفع الدعوى، وقيدها.

كما يقدم لك محامينا خدمات المرافعات، والدفاع أمام اللجان القضائية، وخدمة كتابة المذكرات القانونية، وكافة المساعدات القانونية المتعلقة بمعالجة الدعاوى القضائية.

هل يمكن عمل مطالبة مالية بدون إثبات؟

تردنا العديد من الاستفسارات حول المطالبات المالية بدون إثبات، حيث أن هناك بعض الحالات، التي قد يتم فيها الإقراض دون وجود سند رسمي بذلك، فهل من مخرج لتلك الأزمة؟

ونجيب على مثل تلك المشكلات بأنه على صاحب الحق هنا التوجه إلى بإرسال نموذج خطاب مطالبة مالية إلى الطرف الثاني كخطوة أولية؛ من أجل إخطاره بالسداد، وإلا الوصول للقضاء.

في حال استمرار المدين على موقفه بعدم السداد، هنا يحق لك اللجوء إلى رفع دعوى مطالبة مالية، على أن تكون تمتلك دليل ثبوتي على هذا الحق، مثل: شهادة شهود على هذا الحق.

وفي حال تعذر وجود دليل، أو شهود، هنا تقوم الجهة القضائية بمطالبة الخصم بحلف اليمين الحاسمة بشأن الحق المطالب به، وفي حال امتناعه عن ذلك، يتم إثبات الحق المطالب به في ذمته.

أما في حال عدم موافقة المدين على حلف اليمين، قد يسقط حق الطرف الدائن؛ بسبب عدم توافر ما يثبت الحق المطالب به، الذي يعد شرط أساسي في دعاوى المطالبات المالية.

رفع المطالبات المالية بواسطة تقديم الفواتير إلكترونيًا

نموذج خطاب مطالبة مالية

في مقالتنا اليوم عن نموذج خطاب مطالبة مالية، سوف نتعرف على كيفية تقديم المطالبات المالية بواسطة الفواتير بشكل إلكتروني، وما يجب القيام به من خطوات.

فقد يتساءل البعض عن كيفية رفع دعوى مطالبة مالية مع تقديم الفواتير مستحقة الدفع بشكل إلكتروني، وهنا نجيب بأنه يمكنك القيام بتقديم المطالبة، وفق الخطوات التالية:

  • عليك القيام بتسجيل الدخول على منصة اعتماد من هنا.
  • ثم النقر على خيار “قطاع الأعمال”.
  • ثم إدخال البيانات المتعلقة بحسابك على موقع وزارة التجارة السعودية.
  • القيام بتحديد المنافسة المطلوبة.
  • ثم تقديم المطالبات المالية المتعلقة بهذه المنافسة.
  • بعد ذلك، يتم استلام التأكيد بإجراءات السداد.

“كم تستغرق إجراءات رفع المطالبات المالية بالفواتير إلكترونيًا؟” الإجابة، قد تستغرق خطوات إتمام تلك العملية حوالي 5 أيام عمل، من تاريخ تقديم الطلب.

إذا كان لديك أي استفسار آخر عن المعاملات، والمطالبات المالية، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف نوفر لك ارقام محامين بالرياض قادرين على تقديم مختلف الخدمات القانونية، والاستشارية.

موضعات ذات صلة بمقالنا “نموذج خطاب مطالبة مالية”: اقوى محامي جنائي الرياض لعام 2023

ركن الاستشارات القانونية: كيف اشتكي على شخص لي عنده فلوس؟

جاءتنا استشارة قانونية عن شخص يشتكي من قيامه بتقديم دين لشخص آخر، وتم الاتفاق بينهم على موعد سداد محدد، وبحلول هذا الموعد، فقد تهرب هذا الشخص، ولم يعد له أثر، فكيف يشتكي هذا الشخص؟

وقد أجبنا أنه في مثل هذه الحالة، على صاحب الحق اللجوء إلى تقديم شكوى ضد هذا الشخص في أقرب مركز شرطة، مع ضرورة توافر بعض البيانات الشخصية المتعلقة بهذا الشخص، وتقديمها.

وقد ساعده محامي متمرس لدينا في إعداد البلاغ، وتقديمه، في حال وجود مستندات تثبت الحق، على المشتكي تقديمها أيضًا مع تلك الشكوى.

وهنا سوف تأخذ الجهات المختصة الإجراءات اللازمة لإلقاء القبض على المدعو عليه، ومن ثم مطالبته بسداد ما عليه من مستحقات مالية، وفقًا لما يدعيه الطرف صاحب البلاغ.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تقديم بلاغ نصب ضد شخص، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف نقدم لك المساعدة اللازمة، على يد محامي في الرياض تابع لنا خبير في القوانين السعودية.

ونقدم لكم أيضًا خدمة الرد على الاستشارات والاستفسارات القانونية المختلفة لعملائنا، ونقدم لهم الأجوبة القانونية على استفساراتهم، مع تقديم التوجيهات القانونية، والتعليمات اللازمة.

وفي الختام، إذا كنت تعاني من تعثر تحصيل حقوقك المالية من فرد، أو جهة ما، يمكنك اللجوء إلى أحد المحامين من أصحاب الخبرات؛ لكي يساعدك في معرفة التصرف القانوني السليم.

وسوف يساعدك المحامي في إعداد نموذج خطاب مطالبة مالية في قالب قانوني سليم، مع مراعاة القوانين المتابعة، ويقدم لك الدعم الكامل في التعامل مع تلك المطالبة حتى التحصيل.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “نموذج خطاب مطالبة مالية”:

محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

اقوى محامي جنائي الرياض لعام 2023

افضل محامي تجاري بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *