تخطى إلى المحتوى

كيفية الرد على لائحة الدعوى في المحكمة بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

الرد على لائحة الدعوى في المحكمة هو الإجراء المتبع، في حال التبليغ برفع دعوى ضدك في المحكمة؛ من أجل الرد على ما جاء في لائحة الدعوى من ادعاءات، وأقوال الخصم.

تقوم المحكمة بالنظر في لائحة الدعوى، ومذكرة الرد عليها، أثناء التقاضي، وبناءً على ما سبق، يتم الفصل في النزاع القائم، مع الاستناد إلى ما جاءت به الأنظمة القانونية السائدة.

في مقالة اليوم، سوف نتطرق معًا للحديث عن الرد على الدعاوى القضائية، مع التعرف على كيفية الرد على لائحة الدعاوى، والفروق بين المذكرات القانونية، وذلك طبقًا للأنظمة السعودية.

الرد على لائحة الدعوى في المحكمة

الرد على لائحة الدعوى في المحكمة

تعد الدعاوى القضائية هي الطرق القانونية المتاحة؛ للمطالبة بالحقوق المشروعة، والمسلوبة، والمطالبة بإنزال العقوبات، وتحقيق العدالة المرجوة في النزاعات القانونية.

في حال قيام الطرف المدعي برفع دعوى في المحكمة، من المفترض أن يتم عرض لائحة الدعوى المقدمة على الطرف المدعى عليه؛ من أجل الحصول على رده على ما جاء فيها.

وهنا يقوم الطرف المدعى عليه بإعداد مذكرة الرد على لائحة الدعوى في المحكمة، على أن تتضمن الرد على الاتهامات، والادعاءات المذكورة في الدعوى، وتقديم الدفوع المناسبة.

ويحق للطرف المدعى عليه مطالبة المحكمة بمهلة زمنية ما؛ للرد على الدعوى، وينصح بإعداد مذكرة رد قوية؛ من أجل تحسين موقف المدعى عليه أمام لجنة المحكمة.

وإليك بعض نصائح كتابة الرد على لائحة الدعوى:

  • احرص على أن يكون الرد على موضوع، وصلب الدعوى المرفوعة، وعدم الخروج عنه.
  • استخدام أساليب واضحة، وموجزة أثناء الرد على الدعوى.
  • في حال وجود أدلة على رد الدعوى، يجب الإشارة إليها في مذكرة الرد.
  • من الأفضل صياغة المذكرة على يد محامي خبير؛ لضمان الحصول على صياغة قانونية أفضل.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي بالرياض في صياغة رد على لائحة دعوى، تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم القانوني المطلوب في تقديم صياغة سليمة، ومنظمة.

مدة الرد على اللائحة الجوابية

قد يتساءل البعض عن ما هي مدة الرد على لائحة الدعوى في المحكمة؟ وهنا نجيب بأن مدة الرد على الدعوى المقدمة من المدعى عليه، تختلف على حسب نوعية القضية.

فقد جاءت المادة رقم 45 من نظام المرافعات الشرعية في السعودية بتحديد مدة الرد على الدعوى، باستثناء الدعاوى المستعجلة، أو الدعاوى، التي أنقص موعد الحضور فيها.

حيث يتوجب على المدعى عليه إيداع مذكرة الرد على الدعوى في المحكمة، قبل ثلاثة أيام على الأقل من الجلسة، وذلك في حال كانت الدعوى مرفوعة أمام المحاكم العامة في أنحاء المملكة.

أما في حال كان رفع الدعوى أمام بقية المحاكم، مثل: محاكم الأحوال الشخصية، والمحاكم التجارية، هنا يجب إيداع مذكرة الرد على الدعوى قبل يوم على الأقل من تاريخ الجلسة.

الرد على لائحة الدعوى في المحكمة

ويمكن للمدعى عليه الاستعانة بالمحامي، حيث يقوم المحامي، بالنيابة عن موكله، بخطوات إعداد المذكرة القانونية للرد، وتقديمها لدى المحكمة المختصة، ومتابعة الإجراءات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “الرد على لائحة الدعوى في المحكمة”: ارقام محامين من صبيا معتمدين بالسعودية؟

الفرق بين لائحة الدعوى وصحيفة الدعوى

عند قدوم الأطراف المتنازعة على رفع دعوى، أو الرد على لائحة الدعوى في المحكمة، فقد تطرأ على أذهانهم مصطلحات قانونية مثل: لائحة الدعوى، عريضة الدعوى، صحيفة الدعوى.

فقد يكون غير المختص ليس لديه معرفة تامة بالمقصود بتلك المصطلحات، وهنا قد نجد من يبحث عن الفروق بينهم، وسوف نوضح لكم خلال تلك السطور الفرق بين لائحة، وصحيفة الدعوى.

حيث يمكننا تعريف صحيفة الدعوى بأنها الإجراء الأول عند التقاضي، ويتم تقديمها من قبل الطرف المدعي، أو وكيل شرعي عنه، ويتم ابتداء الخصومة القضائية بصحيفة الدعوى.

أما المقصود بلائحة الدعوى هي إحدى المذكرات القانونية، التي يتم تقديمها، بعد صدور الحكم، مثل: اللائحة الاعتراضية على الأحكام الصادرة.

ويقصد بالمذكرات القانونية، تلك المذكرات، التي يتم تقديمها قبل صدور الحكم، وأثناء سير التقاضي، ويتم تبادلها بين الأطراف، مثل: الرد على صحيفة الدعوى.

يقدم مكتبنا مختلف خدمات التقاضي، والترافع في الدعاوى القضائية في المحاكم السعودية، على يد محامي في الرياض مرخص، يرحب بتقديم الدعم المتكامل لكافة الدعاوى القضائية.

نموذج لائحة الدعوى          

بعد أن تعرفنا على كيفية الرد على لائحة الدعوى في المحكمة، سوف نسلط الضوء قليلًا، خلال تلك السطور من مقالتنا اليوم حول الحديث عن لائحة الدعوى في نظام المرافعات الشرعية.

حيث أن خطوة تقديم لائحة الدعوى هي الخطوة الأولى في الخصومة، ويتم تقديمها من قبل صاحب الحق “المدعي”، ويجوز أن ينوب عنه طرف آخر، بموجب عقد وكالة شرعي.

يتم تحديد موقف المحكمة من الدعوى الرفض، أو القبول، بناءً على ما جاء في صحيفة الدعوى، وإليك كيفية صياغة نموذج لائحة دعوى بالسعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى محكمة….. في….

الطرف المدعي:… مقيم في….

الطرف المدعى عليه:…. مقيم في…

موضوع الدعوى:….

تفاصيل الدعوى:

…”يتم كتابة تفاصيل الواقعة الخاصة بالدعوى، مع بيان أسباب رفع الدعوى، والاستشهاد بالأسانيد القانونية المناسبة”…

المتطلبات:

…”يتم سرد طلبات الطرف المدعي، على أن تفتح الطلبات بالطلب الرئيسي، ثم يليها بقية الطلبات”….

مقدم اللائحة:…

توقيعه:…

تحريرًا في:…

مقالات ذات صلة بمقالنا “الرد على لائحة الدعوى في المحكمة”: ما هي شروط بيع بيت الورثة في السعودية بالتفصيل؟

طريقة كتابة مذكرة رد في المحكمة العامة

عند الرغبة في كتابة الرد على لائحة الدعوى في المحكمة، فهناك معايير يجب اتباعها؛ من أجل الحصول على مذكرة رد سليمة، لا يعتريها خطأ، وإليك أبرز تلك المعايير:

  • الحرص على استخدام ألفاظ، وعبارات واضحة، وصحيحة، والبعد عن الحشو الزائد.
  • كتابة اسم المحكمة في أعلى المذكرة.
  • الإشارة إلى بيانات طرفي القضية.
  • ثم كتابة رقم القضية، وتاريخ قيدها.
  • بيان وقائع النزاع، ورد المدعى عليه على الاتهامات الموجهة إليه في القضية، مع تقديم أدلة، وبراهين على صحة أقوال المدعى عليه.
  • في حال وجود طلبات، يجب الإشارة إليها في ختام المذكرة.

من الأفضل الرجوع إلى محامي من أهل الخبرات؛ حيث يقوم بدراسة لائحة الدعوى جيدًا؛ من أجل التعرف على تفاصيلها، واستنتاج الثغرات، ونقاط الضعف، واستغلالها ضد المدعي.

كما يجيد المحامي الخبير صياغة المذكرات القانونية بأساليب رسمية قوية، خالية من الأخطاء الإملائية، وبناء المذكرة على أسس قانونية؛ من أجل تعزيز موقف موكله في القضية.

هل تبحث عن ارقام محامين بالرياض؟ يمكنك الاستعانة بنا، حيث لدينا عدد من المحامين المتمرسين في القوانين السعودية مستعدون أن يقدموا لكم ما يلزم من خدمات قانونية.

رد الدعوى هل فيها تكاليف قضائية؟

من المعروف أن هناك بعض الدعاوى القضائية في الأنظمة السعودية تتطلب تكاليف قضائية، قد يطالب به الطرف المدعي، وفي حال ربح القضية، يمكن تحميل الطرف الخاسر تلك التكاليف.

أما عن حالات رد الدعوى، فهل هناك تكاليف قضائية أيضًا؟، ونجيب على ذلك بأنه نعم هناك تكاليف قضائية، وإن كانت التكاليف القضائية تقل، في حالة رد الدعوى، أو شطبها.

ولقد حدد النظام عقوبة عدم سداد الرسوم، والتكاليف القضائية بسقوط حق صاحب الطلب في تقديم الطلب، ويتم صدور هذا القرار بشكل نهائي.

ما هو الفرق بين رد الدعوى وابطال الدعوي؟

بعد حديثنا عن الرد على لائحة الدعوى في المحكمة، ثم الحديث عن رد الدعوى في القضاء السعودي، سوف نتطرق إلى التعرف على الفرق بين رد الدعوى، وإبطال الدعوى.

حيث تتواجد بالفعل العديد من الفروق الواضحة بين رد الدعوى، وإبطال الدعوى، لعل أبرز تلك الفروق، أن رد الدعوى يصدر بقرار حكم، أما إبطال الدعوى لا يصدر بقرار حكم.

في حال رد الدعوى، يمكنك رفعها مجددًا، قبل اكتساب الحكم صفة القطعية، من خلال الطعن، أما حالات الإبطال، يمكن رفع الدعوى من جديد، باعتبارها أن الدعوى الباطلة كأنها لم تكن.

في الدعاوى الباطلة، عند إعادة رفعها، يمكن الاستناد على نفس الدفوع، على خلاف إعادة رفع الدعوى، بعد ردها، يتطلب وجود دفوع جديدة، وعدم الاستناد على الدفوع القديمة فقط.

هل رد الدعوى يعتبر حكم؟

في الفقرة الاخيرة من مقالتنا اليوم حول الرد على لائحة الدعوى في المحكمة، سوف نتحدث عن الحكم برد الدعوى، فقد يتساءل البعض هل رد الدعوى يعد حكم، ونجيب بنعم.

حيث أن منطوق الأحكام القضائية، قد يأتي على إحدى الأوجه التالية:

  • رد الدعوى، إذا ثبت عدم استحقاق المدعي في الحق المطالب به.
  • عدم قبول الدعوى، في حال وجود خلل في شروط الأهلية، أو الصفة لأطراف الدعوى، أو عدم وجود مصلحة من الدعوى.
  • وعدم جواز النظر فيها، يعني أنه سبق الفصل في الدعوى من محكمة ما، أو عن طريق التحكيم.
  • رفض الدعوى، ويكون ذلك في حالات الدعاوى الكيدية، أو الصورية.
  • صرف النظر عن الدعوى، قد يكون بسبب عدم تحرير المدعي للدعوى، أو لعدم وجود إثبات على الحق.

موضوعات متصلة بمقالنا “الرد على لائحة الدعوى في المحكمة”: نظام العقود التجارية في السعودية: شروطها وخصائصها

ركن الاستشارات القانونية

الرد على لائحة الدعوى في المحكمة

يقوم مكتبنا باستقبال استفسارات العملاء القانونية في شتى الفروع القانونية، ويقدم المحامين التابعين لنا ما يلزم من خدمات قانونية استشارية؛ من أجل إيضاح الرأي القانوني.

في تلك السطور التالية من مقالتنا اليوم، سوف نقدم لكم عدد من الاستفسارات القانونية الشائعة بشأن الرد على الدعاوى القضائية، ونقوم بالرد على تلك الاستفسارات بالأجوبة المناسبة.

ماذا يعني رد الدعوى في القانون السعودي؟

“بعد رفع دعوى قضائية للمطالبة بحق ما، لقد تم رد الدعوى من قبل المحكمة، فماذا يعني رد الدعوى؟”.

رد الدعوى يقصد به رفض الدعوى من قبل المحكمة، وقد يكون سبب رفض الدعوى، أما متعلق بشروط شكلية، أو موضوعية؛ نتيجة الإخلال بإحدى الشروط الأساسية لقبول الدعاوى.

هل رد الدعوى يمنع رفعها من جديد؟

“جاء في منطوق الحكم في القضية برد الدعوى، فهل من الممكن رفع الدعوى من جديد؟”.

نعم، يجوز للمدعي القيام برفع الدعوى من جديد، بعد ردها، على شرط تغير حالة الدعوى فيما يتعلق بسبب الرفض، حينها يجوز رفع الدعوى، ويفضل الاستعانة بمحامي؛ لتجنب الرفض.

هل رد الدعوى تعتبر كيدية؟

“في حال قبول طلب الدعوى بالرد، فهل تحتسب تلك الدعوى كيدية؟”.

ليس كل حالات رد الدعوى كيدية، فالأمر متوقف على سبب الرد، فقد يكون سبب الرد عدم اختصاص المحكمة بنوعية القضية، في هذه الحالة، لا تكون الدعوى كيدية.

وفي حالات أخرى، بالفعل، قد يكون رد الدعوى؛ بسبب ثبوت أن الدعوى كيدية، في هذه الحالة، يصبح من حق المدعى عليه كيديًا المطالبة بتعويض مادي جراء أضرار الدعوى الكيدية.

هل ترغب في طلب استشارة محامي الرياض؟ استعن بنا، وسوف يقدم لك محامينا الدعم، والمشورة القانونية اللازمة، مع توفير الردود القانونية اللازمة حول مختلف استفساراتكم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقالة، بعد أن تعرفنا على كيفية الرد على لائحة الدعوى في المحكمة، وكيفية بناء المذكرة على أسانيد، ودفوع قوية تحسن من موقف المدعى عليه.

ولقد تعرفنا خلال حديثنا أيضًا عن ما هو الفرق بين لائحة الدعوى، وصحيفة الدعوى، مع الإشارة إلى متى يتم الرد على لائحة الدعوى، ونأمل أن نكون بذلك قد أفدناكم.

موضوعات متصلة بمقالنا “الرد على لائحة الدعوى في المحكمة”:

كيف استلام المبلغ من محكمة التنفيذ بالسعودية؟

افضل محامي تجاري الخبر بالسعودية

افضل محامي طلاق في تبوك بالسعودية

أرقام محامين في تبوك بالسعودية

افضل محامي في بريدة بالسعودية

افضل محامي في القصيم بالسعودية

محامي قضايا عمالية في الرياض السعودية

ما هي إجراءات دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية؟

ما هي طريقة تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية؟

ما هي إجراءات دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية؟

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *