تخطى إلى المحتوى

ما هي إجراءات دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية من الدعاوى القضائية المتعلقة بالمواريث، قد يتم اللجوء إليها من قبل أحد الورثة، أو أحد الدائنين للمتوفي، أو من له مصلحة من ذلك.

حيث تعد وسيلة قضائية؛ من أجل التعرف على أملاك المتوفي كاملةً، وذلك في حال وجود اشتباه بقيام وصي، أو مدير تنفيذي بإخفاء بعض ممتلكات المتوفي لهدف غير مشروع ما.

في مقالتنا اليوم، سوف نسلط الضوء على دعاوى الإفصاح عن التركات في النظام السعودي، ونتعرف على كيف التعامل مع التركات، وكيفية الاستعلام عن التركات المختلفة بالمملكة.

دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية

دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية

قد تنشأ خلافات عدة فيما يتعلق بالتركات، ولقد حرص المنظم القانوني السعودي على وضع حلول لتلك النزاعات، بما يساعد في الحفاظ على حقوق الأفراد، وفق أطر شرعية، وقانونية.

ومن بين النزاعات المتعلقة بالتركات وجود اتهام نحو شخص ما بالقيام بإخفاء بعض الممتلكات، وهنا يقوم القاضي المختص بالنظر في الأمر، واتخاذ الإجراءات اللازمة للبت في النزاع القائم.

أما عن ما هي إجراءات دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية، فهي تتمثل في التالي:

  • عليك إعداد، وتقديم صحيفة الدعوى، وفق الأصول القانونية، مع تقديم كافة المستندات اللازمة في إجراءات رفع الدعوى.
  • سوف تحدد المحكمة موعد الجلسة الأولى، بعد الاطلاع على تفاصيل الطلب، والتحقق من صحته القانونية.
  • يجب الالتزام بالحضور في موعد الجلسة الأولى، ويمكنك الاستعانة بمحامي متمرس في التعامل مع التركات؛ لكي يقوم بالنيابة عنك بكافة الإجراءات اللازمة بالشكل المطلوب.

ما هي دعوى الافصاح؟

أما بالنسبة إلى ما هي دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية، وكيفية سير القضية، والنتائج المحتملة للتقاضي في مثل تلك الدعاوى، سوف نوضحه لكم، خلال تلك السطور.

حيث أوضحنا سابقًا أن دعوى الإفصاح هي دعوى قضائية لمطالبة المحكمة بالإفصاح عن كافة ممتلكات، وأموال المتوفي، وعلى الأخص، في حال النزاعات حول حجم التركة.

وتتمثل إجراءات التعامل مع دعاوى الإفصاح عن التركات في السعودية، في التالي:

  • من المفترض أن تقوم المحكمة بمطالبة المدعى عليه بتقديم قائمة بكافة أصول أملاك المتوفي، وإيصالات المدفوعات المختلفة ذات الصلة بالتركة.
  • في حال اكتشاف وجود تقصير من المدعى عليه، وأنه لم يفصح عن كامل التركة، هنا قد يتم مطالبة المدعى عليه بتعويض المدعيين في القضية.
  • في بعض الحالات، إذا كان المدعى عليه مدير تنفيذي، وإذا تم إثبات عدم إفصاح المدعى عليه عن كامل التركة، قد يتم استقالته من منصبه.

هل تريد الحصول على مساعدة محامي في الرياض في دعوى إفصاح عن تركة؟ استعن بنا، حيث يرحب محامينا بأن يقدموا لكم كافة المساعدات القانونية في التعامل مع الدعوى خطوة بخطوة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية”: افضل محامي احوال شخصية الرياض بالسعودية؟

نظام التركات في السعودية

إن مسائل تقسيم التركات من المسائل الهامة في حياة الأفراد، وفي حال عدم فرض الدولة القوانين الحاكمة للتعامل مع التركات، فقد تندلع النزاعات المختلفة بين الورثة حول حق التوريث.

لذا تقوم الدول بسن القوانين، والتشريعيات، التي من شأنها تساعد في الحد من تلك النزاعات، وفي المملكة العربية السعودية، فقد تم الاستناد إلى ما جاء به الشرع الإسلامي بشأن المواريث.

فقد جاءت الشريعة الإسلامية بأحكام مفصلة حول التعامل مع التركات، وكيفية تحديد الأنصبة، وعليها فقد تم تأسيس نظام المواريث السعودي، مع فرض إجراءات قانونية؛ للحفاظ على الحقوق.

وعلى الرغم من خطورة التلاعب، والاعتداء على حقوق الورثة، فتلك التصرفات مرفوضة من الناحية الشرعية، والقانونية، فما زال هناك من يقوم بالاعتداء على حق غيره في التركة.

ولهذا فقد منح النظام السعودي الحق للورثة في اللجوء إلى القضاء؛ من أجل الفصل في منازعات التوريث المختلفة بقوة القانون، ووفق صورة شرعية سليمة.

ومن بين تلك الدعاوى دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية، ودعوى القسمة الجبرية، ودعوى التصرف في التركات، وغيرها من الدعاوى المطالبة بالحق في الميراث بقوة القانون.

من يختص بتوثيق قسمة المال الثابت بالتراضي؟

بعد أن تعرفنا على ما هي دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية، وسوف نتعرف خلال تلك الفقرة على القسمة الرضائية، وكيفية توثيق القسمة الرضائية في النظام السعودي.

تعد القسمة بالتراضي هي الحل الأسهل في تقسيم التركات، مقارنة بالقسمة القضائية، وإجراءاتها المتعددة، ولكن يشترط توثيق عقود القسمة الرضائية بشكل رسمي؛ لضمان الحقوق.

أما عن من يختص بتوثيق قسمة المال الثابت بالتراضي، في الطبيعي، تم عملية توثيق القسمات الرضائية لدي كاتبة، وهناك حالات استثنائية، يتم التوثيق فيها أمام محكمة الأحوال الشخصية.

وتتمثل حالات توثيق القسمة الرضائية أمام محكمة الأحوال الشخصية، في التالي:

  • في حال وجود وريث قاصر، أو غائب.
  • في حالات وجود وصية للمتوفي.
  • إذا اشتملت التركة على وقف.

قد يتطلب الأمر حضور كافة الورثة؛ من أجل إتمام إجراءات التوثيق، ويجوز أيضًا أن يقوم الورثة بتوكيل أحدهم، أو محامي، أو وكيل آخر؛ لكي ينوب عنهم في تلك الإجراءات.

موضوعات متصلة بمقالنا “دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية”: ما هي صيغة وكالة حصر ارث في السعودية؟

قسمة التركة بالاجبار

بعد أن تعرفنا على إحدى دعاوى المواريث دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية، سوف نتطرق إلى الحديث عن واحدة من أشهر دعاوى المواريث أيضًا دعوى قسمة التركة بالإجبار.

حيث يقصد بدعوى قسمة تركة بالإجبار تلك الدعوى القضائية، التي يتم اللجوء إليها من قبل أحد الورثة الشرعيين، أو وكيل عنه؛ من أجل مطالبة المحكمة بإجراء قسمة شرعية للتركة.

وهناك العديد من الأسباب وراء رفع دعوى القسمة الجبرية، ومن أبرزها:

  • امتناع أحد الورثة عن إجراء قسمة ودية للتركة؛ مما يرغم بقية الورثة إلى الحلول القضائية.
  • استيلاء أجد الورثة عن جزء من التركة، أو كلها لصالحه، ومنع الورثة من استلام حصصهم.
  • في حالات العقارات المورثة، فقد يكون من الصعب إجراء قسمة رضائية للعقارات؛ نتيجة تفاوت مساحات العقارات.
  • في حال وجود رغبة من أحد الورثة لبيع العقار، مع رفض البقية.

أما عن إجراءات رفع دعاوى القسمة الجبرية، فهي كالآتي:

  • تحرير محضر بواقعة الامتناع عن تسليم التركة، أو التقسيم.
  • تجهيز صحيفة الدعوى في قالب صحيح، مع تجهيز كافة المستندات المتعلقة بالدعوى.
  • التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية، أو المحكمة العامة، إذا لم تتواجد محكمة أحوال شخصية في منطقتك، وتقديم طلب الدعوى.
  • تقوم المحكمة بالنظر في القضية، وانعقاد الجلسات اللازمة؛ من أجل الوصول في النهاية إلى قسمة شرعية عادلة لأملاك المتوفي.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي بالرياض في قضية قسمة بالإجبار، يمكنك التواصل معنا الآن، سوف نوفر خدمات التقاضي، والترافع المطلوبة على يد أحد محامينا الموثوقين.

استعلام عن أملاك متوفي برقم الهوية

في بعض الحالات، قد يتوفى صاحب التركة، ولا يعلم الورثة حجم التركة الحقيقي، ويجب أن يتم حصر كافة الممتلكات، والأموال قبل إجراء القسمة، والقيام بتخليص الحقوق منها قبل التوزيع.

أما عن كيفية الاستعلام عن أملاك المتوفي، يمكنك الاستعلام إلكترونيًا، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على بوابة هيئة السوق المالية السعودية من هنا.
  • ثم الضغط على “الخدمات الإلكترونية”.
  • اختيار أيقونة “الإفصاح عن الموجودات الاستثمارية للمتوفي”.
  • ثم الدخول على “طلب جديد”.
  • القيام بتحميل المستندات المطلوبة، وكتابة البيانات اللازمة.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات، قم بإرسال الطلب.

في حال وجود إشكال في معرفة حجم التركة؛ بسبب وجود شكوك من تلاعب وريث، أو مدير تنفيذي، أو وصي في التركة، هنا عليك اللجوء إلى دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية.

حيث يحق لأصحاب الشأن من الورثة رفع دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية، وسوف تقوم المحكمة المختصة بالتدخل، من خلال إجبار المسئول عن التركة بالإفصاح عنها.

على أن يقوم بالإفصاح عن كافة الأموال، والممتلكات المندرجة ضمن التركة، وفي حال وجود مدفوعات، ونفقات يجب إبراز إيصالات الدفع؛ للتحقق من عدم وجود تكتم على إحدى الأملاك.

وفي حال اكتشاف وجود تكتم على إحدى الأملاك، هنا سوف يأخذ القانون مجراه، ويقوم القاضي بالنطق بالحكم؛ من أجل محاسبة الطرف المدعى عليه لعدم أمانته، وتعديه على حق الغير.

إذا كنت تبحث عن مساعدة محامي الرياض في إجراءات تقسيم التركة، يمكنك التواصل معنا، وسوف نقدم لك الدعم اللازم في التعامل مع كافة إجراءات التركة، والتمثيل القانوني عن موكلينا.

مقالات ذات صلة بمقالنا “دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية”: كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها وكيفية حسابه بالسعودية؟

ركن الاستشارات القانونية

دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية

يستقبل مكتبنا الاستشارات القانونية في مختلف المجالات القانونية، ويعمل محامينا على توفير الاستشارات القانونية اللازمة، وتقديم النصائح القانونية اللازمة حول كيفية حل المشكلات.

سوف نقدم لكم خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم عدد من الاستفسارات القانونية المتعلقة بدعاوى المواريث، وإجراءات تقسيم التركات، وإجراءات الاستعلام عن التركات المختلفة.

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

تقول السائلة: لقد ترك لنا والدنا ميراث شقة، ونحن 4 إخوة، و3 أخوات، ويريد إخوتي بقاء المنزل كما هو، وأنا أرغب في البيع، فما الحل؟”.

في حال وجود وريث راغب في البيع، يجب استجابة طلبه، من خلال تقسيمة ودية، وقد يتم الاتفاق على شراء حصته من بقية الورثة، وإعطائه ثمن البيع.

وإذا استمر الورثة في الامتناع عن البيع، له حق رفع دعوى أمام المحكمة، ولا يشترط موافقة بقية الورثة، ويجوز رفعها من أحد الورثة فقط؛ للمطالبة بالبيع، وتحصيل الحصص الشرعية.

ماذا تفعل في حالة امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة؟

تقول السائلة: “ما الحل، في حال قيام أحد الورثة بالاستيلاء على عقار مورث من الوالد، والانتفاع بها لصالحه فقط، من خلال السكن، والتأجير، ونحن ستة إخوة، وأخت؟”.

ما يقوم به الأخ غير جائز شرعًا، أو قانونًا، فعلى الورثة مطالبته بحقهم في التركة، وإجراء قسمة شرعية، وفي حال الرفض، لهم الحق في الرجوع إلى المحكمة؛ للمطالبة بحقهم.

الاستعلام عن أرصدة المتوفى بالبنوك السعودية

“توفي شخص، ولا يعلم ورثته هل له رصيد في البنوك، أم لا، وأي بنك قد أوعت فيه أمواله، فما التصرف؟”.

على الورثة تقديم طلب في البنك المركزي السعودي، ومن المفترض أن يقوم البنك بمراسلة كافة البنوك التابعة له؛ للكشف عن أرصدة المتوفي، ومن ثم إبلاغكم بتلك الأرصدة.

كيف اعرف اموال المتوفي؟

تقول السائلة: “لقد توفي والدي، ولديه زوجة ثانية، وأبناء منها، وأنا لا أعلم حجم تركته، وأرغب في إجراء قسمة للتركة، فكيف أعرف حجم الورث؟”.

يمكنك التعرف على أملاك المتوفي عبر الجهات الرسمية، من خلال التوجه إلى البنك المركزي، وتقديم طلب استعلام عن أرصدة المتوفي، والتوجه إلى السجل العقاري؛ لمعرفة ممتلكاته العقارية.

إذا كنت تبحث عن ارقام محامين بالرياض للاستشارة فتواصل معنا فلدينا محامين مؤهلين للرد على استشارات العملاء القانونية، وتقديم الرأي القانوني، والحلول المناسبة.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، ونأمل أن نكون قد قدمنا لكم فوائد قانونية حول دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية، وتعرفنا على لمحة عن نظام التركات في السعودية.

كما تعرفنا على كيفية الاستعلام عن أموال المتوفي، وكذلك الاستعلام عن أرصدة المتوفي في البنوك، وتحدثنا عن آلية قسمة التركة الجبرية، وبعض المسائل حول القسمة القضائية.

مقالات قانونية متصلة بمقالنا “دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية”:

كيف اتصرف في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة

ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية بالنظام السعودي

نموذج خطاب مطالبة مالية: صياغته وشروطه بالسعودية

ما هي إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي؟

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي

محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

افضل محامي تجاري بالرياض

اقوى محامي جنائي الرياض لعام 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *