تخطى إلى المحتوى

طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة

شارك المقال مع مجتمعك!

تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة يتم وفق الشريعة الإسلامية، على أن يتم حصر أملاك المتوفي، وحصر الورثة، وتحديد الأنصبة الشرعية، وصدور حكم ملزم بتلك القسمة.

ففي بعض الحالات، قد تنشأ صراعات أسرية بسبب الميراث، وهنا تكون المحكمة هي الفيصل في تلك النزاعات، من خلال تطبيق أحكام الشريعة، وإجراء قسمة شرعية بين الورثة.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن تقسيم الميراث في المحاكم السعودية، والتعرف على أبرز المشكلات الشائعة ذات الصلة بنزاعات الورثة، وكيفية مواجهتها، واصل قراءة تلك المقالة.

تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة

تقسيم الورث للبنات والاولاد

لقد جاءت الشريعة الإسلامية بأحكام دقيقة، وشاملة للتعامل مع المواريث، كما حددت أنصبة الورثة بشكل حكيم، ودقيق، وعلى كل مسلم ومسلمة الالتزام بما جاءت به الشريعة الإسلامية.

وعليه، في حال الرغبة في تقسيم الميراث بين الأبناء، والبنات، يجب التقيد بأحكام الشرع الإسلامي، ووفق القانون السعودي، من الممكن إجراء القسمة رضائيًا، أو قضائيًا.

ويقصد بالقسمة الرضائية إبرام عقد قسمة رضائي بين الورثة حول كيفية تحديد حصص الورثة، ولكن هناك عدد من الشروط لا بد من استيفائها؛ لتحقيق الصحة القانونية للقسمة.

أما القسمة القضائية، وهي محور حديثنا اليوم، يقصد بها القيام بإجراء قسمة الميراث، عن طريق المحكمة المختصة، وتتبع المحكمة أحكام الشريعة الإسلامية في تقسيم المواريث.

ويشترط في القسمات القضائية وجود عائق لإجراء القسمة الرضائية، ومنها نشوب خلاف بين الورثة حول القسمة، وتقديم محضر رسمي يثبت حالة الامتناع، أو الخلاف القائم.

وخلاصة القول أن تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة هو الإجراء المتبع، في حال وجود نزاع بين الورثة، وقد يصح رفع دعوى القسمة، من خلال أحد الورثة فقط.

هل تبحث عن رقم محامي مواريث في الرياض؟ تواصل معنا، حيث لدينا ارقام محامين بالرياض معتمدين يقدمون مختلف الخدمات القانونية من استشارات قانونية، ومرافعات، وصياغات قانونية.

كيف ارفع دعوى تقسيم الورثة؟

إذا كنت تود إجراء تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة، فعليك التوجه إلى المحكمة المختصة، والقيام برفع الدعوى، وتكون المحكمة المختصة هي محكمة الأحوال الشخصية.

وفي حال عدم توافر محكمة أحوال شخصية في المنطقة، من الممكن اللجوء إلى رفع الدعوى في المحكمة العامة، ويمكنك الآن القيام برفع دعوى قسمة الميراث إلكترونيًا، من خلال الآتي:

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز للخدمات العدلية من هنا.
  • النقر على “الخدمات الإلكترونية”.
  • من الخدمات المطروحة، يتم النقر على خيار “القضاء”.
  • ثم اختيار “صحيفة دعوى”، والنقر على “طلب جديد”.
  • قم بإدخال البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها في صحيفة الدعوى.
  • ثم تحميل المستندات اللازمة، وتقديم الطلب.

وتتمثل المستندات المطلوبة في صحيفة الدعوى، في الآتي:

  • صورة من الهوية الوطنية للطرف المدعي.
  • صك حصر الورثة.
  • شهادة وفاة صاحب التركة.
  • محضر إثبات حالة الامتناع عن تقسيم الورث.

هل ترغب في توكيل محامي في الرياض في رفع دعوى قسمة إجبار؟ يقدم مكتبنا خدمات التمثيل القانوني في مختلف الدعاوى القضائية، ونرحب بأن نقدم لكم الدعم في حل قضاياكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة”: ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية بالنظام السعودي

حاسبة تقسيم الميراث

استكمالًا لحديثنا اليوم عن تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة، فكما أوضحنا في بداية حديثنا أن المحاكم في السعودية تتبع الشرع الإسلامي في تقسيم المواريث.

وعليه، في حال اللجوء إلى تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة، من المفترض أن يتم منح كل وريث حصته الشرعية، دون إفراط، ولا تفريط.

أما عن ما هي الحصص الشرعية للورثة، فالأمر بالطبع مختلفة من حالة لأخرى، على حسب من هم الورثة، ودرجة قرابتهم من المتوفي، وأعدادهم، وأجناسهم.

ولقد أتاحت وزارة العدل السعودية خدمة إلكترونية تتيح للأفراد التعرف على كيفية حساب حصص الورثة بطريقة شرعية، مع بيان من هم الورثة المستحقين، والمحجوبين.

وتتمثل خطوات حاسبة تقسيم الميراث، في الآتي:

  • القيام بتسجيل الدخول على بوابة وزارة العدل السعودية من هنا.
  • ثم الانتقال إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  • الدخول على “خدمات أخرى”.
  • من الخيارات المنسدلة، يتم النقر على خيار “برنامج حساب المواريث”.
  • يجب إدخال بعض البيانات، والإجابة على الأسئلة المطروحة.
  • بعد الانتهاء من ذلك، سوف يتم تزويدكم بمن هم الورثة المستحقين، وكم حصصهم الشرعية، ومن هم الورثة المحجوبين.

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

من الصعوبات، التي قد تواجه البعض عند تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة، طول مدة التقاضي، وكثرة عدد الإجراءات المتبعة؛ مما يدفعهم للبحث عن طريقة أسهل.

وبالفعل، قد تكون القسمة القضائية أطول، وأصعب، إلا أنها قد تكون السبيل الوحيد نحو تحصيل الحقوق، في حال وجود خلافات بين الورثة حول آلية التقسيم، وحساب الحصص.

فقد تستغرق مدة تقسيم الميراث في المحاكم ما بين ستة أشهر إلى عامين، وتختلف مدة التقاضي من قضية لأخرى، على حسب نوعية القضية، وظروف القضية، وغيرها من العوامل.

أما عن القسمة الرضائية، فهي لا تستغرق وقتًا طويلًا، حيث يتم إبرام الاتفاق بين الورثة حول تحديد الحصص الشرعية، وعليه يتم تحرير عقد القسمة، وتوثيقه بشكل رسمي.

ولكن يجب استيفاء شروط القسمة الرضائية، وتتمثل في التالي:

  • يشترط أن يكون هناك موافقة من كافة الورثة على تلك القسمة.
  • لا بد من حضور كافة الورثة، أو وكلاء عنهم؛ حيث أن غياب أحد الورثة يبطل القسمة الرضائية.
  • يجب أن يتم توقيع عقد القسمة الرضائية من قبل كافة الورثة.
  • يشترط أن يتم توثيق عقد القسمة الرضائية في الجهات المعنية.

إذا كنت تبحث عن محامي الرياض مختص في المواريث، يقدم لك مكتبنا مختلف الخدمات القانونية، والاستشارية المتعلقة بالمواريث، وذلك على يد محامينا المتمرسين.

موضوعات متصلة بمقالنا “تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة”: نموذج خطاب مطالبة مالية: صياغته وشروطه بالسعودية

ركن الاستشارات القانونية

تقسيم الورث للبنات والاولاد

يتلقى مكتبنا العديد من الاستشارات، والاستفسارات القانونية، ويقدم مكتبنا للعملاء الاستشارات القانونية، بناءً على ما جاءت به الأنظمة القانونية المتبعة، وخبراتنا القانونية.

سوف نقدم لكم عدد من الاستفسارات القانونية الهامة حول مسائل تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة، أو عن طريق القسمة الرضائية، مع تقديم الأجوبة القانونية عنها.

هل يرث الاخوة من اخوهم المتوفي وله اولاد؟

تقول السائلة: “توفي أب، ولديه أربعة أبناء، وابنتين، هل يرث الإخوة من أخوهم المتوفي في هذه الحالة؟”.

في هذه الحالة، لا يرث الإخوة مع الأبناء والبنات؛ لأن وجود الأبناء الذكور هنا يحجب إخوة المتوفي عن الميراث، ويتم تقسيم التركة بين الأبناء، للابن ضعف حصة الابنة.

وفي حال وجود نزاع بين أبناء المتوفي، وأعمامهم حول مسألة تقسيم التركة، قد يكون الحل هو رفع دعوى قضائية، وهنا يتم تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة بالشرع.

أما عن كيفية رفع الدعوى، يمكن لأحد الورثة التوجه إلى المحكمة المختصة، ورفع دعوى قضائية بتقسيم التركة، من خلال تقديم الأوراق المطلوبة، مع صحيفة الدعوى.

من المفترض أن تقوم المحكمة بالنظر في الحالة، وتحديد الورثة المستحقين شرعًا، مع استبعاد الورثة المحجوبين، ومن ثم إعطاء كل وريث حصته الشرعية في التركة.

من يرث الرجل الذي ليس له ولد ذكر؟

يقول السائل: “توفي رجل، لديه ثلاث بنات فقط، وليس لديه أبناء ذكور، فهل يرث الإخوة مع البنات، وفي حالة وفاة الإخوة، هل يرث أبناء عمومتهم؟”.

في هذه الحالة، ترث البنات الثلثين، على أن يقسم بينهم بالتساوي، حيث قال الله تعالى: ” فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ”، وباقي التركة يوزع بين بقية الورثة.

ففي حال كان للأب إخوة على قيد الحياة، هنا يحصل الإخوة على بقية التركة، أما في حالة وفاة الإخوة، ولهم أبناء، يرث الأبناء معهن، حيث يحصلن على بقية التركة.

هل يرث أبناء الأخ المتوفي من عمهم وله بنات فقط؟

تقول السائلة: “توفي زوجي، وولدي أربعة بنات فقط، ويريد أهلي زوجي تقسيم التركة، فهل لهم الحق في التوريث معنا، وكم حصصهم في التركة؟”.

هنا ترث الأربعة بنات ثلثين التركة، على أن يتم تقسيم الثلثين بينهن بالتساوي، بينما تحصل الزوجة على ثمن التركة، وبقية التركة يرثها أهل المتوفي من أبوين، أو الإخوة.

وفي حالة كانت الإخوة لديهم أبناء، والإخوة متوفيين، هنا أيضًا يكون من حق أبناء الإخوة التوريث مع بنات عمهم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة”: محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

من يرث البنت التي لم تتزوج؟

يقول السائل: “توفيت امرأة غير متزوجة، ووالداها متوفين، ولديها أخ متوفي، ولديه أبناء، ولديها أخت متوفية، ولها أبناء أيضًا، فمن يرثها؟”.

هنا يكون الورثة المستحقين هم أبناء الأخ؛ لأنهم عصبة، ويتم تقسيم الميراث بينهم، وفق الشرع الإسلامي، أما بالنسبة إلى أبناء الأخت، فلا يرثون؛ لأنهم من ذوي الأرحام، ويحجبوا بالتعصيب.

من مات ولم يكن له وريث؟

يقول السائل: “توفى شخص أعزب، وليس لديه وارث؛ حيث لا أعمام، ولا أخوال له، والأب، والأم متوفيين، فمن يرثه؟”.

إذا كان الأب، والأم متوفيين قبل الابن، فهنا يتم تقسيم التركة بين ذوي الأرحام، وإن لم يكن له ذوي الأرحام، هنا تقوم السلطات القضائية بالتعامل مع الوضع، والتصرف في التركة.

هل ترث الأم ابنها المتوفي وله أبناء؟

تقول السائلة: “توفي ابن، ولديه أربعة أبناء ذكور، وله ابنة واحدة، زوجة، والأم على قيد الحياة، ولقد امتنع الأبناء عن إعطاء الجدة حقها في ميراث ابنها، فما التصرف الصحيح؟”.

يعد تصرف الأبناء هذا مرفوض شرعًا، وقانونًا؛ حيث أن الجدة لها حق شرعي في التركة، وإذا كان الورثة هم من تم ذكرهم فقط، يجب التقسيم، على النحو التالي:

  • للجدة هنا الحق في الحصول على سدس التركة.
  • أما الزوجة هنا الحق في الحصول على ثمن التركة؛ لأن الزوج له فرع وارث.
  • بقية التركة، يتم تقسيمها بين الأبناء، والبنات، على أن يحصل الابن على ضعف حصة الابنة.

وهنا يحق للجدة المطالبة بحصتها، وفي حال الامتناع عن التقسيم بالطريقة الشرعية، هنا يصبح من حق الجدة اللجوء إلى رفع دعوى مطالبة بالميراث في المحكمة المختصة.

حيث يتم تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة، وكذلك تقسيم حصص بين الأم، والزوجة، وذلك وفقًا للشريعة الإسلامية، على أن يحصل كل وريث على حقه الشرعي كامل.

وفي حال صدور حكم قضائي بتقسيم التركة، يصبح الحكم ملزم على جميع الورثة، ولم يستطيع الورثة منع الجدة من تحصيل ما لها من حقوق شرعية في التركة.

إذا كنت تبحث عن استشارة محامي بالرياض، تواصل معنا الآن، وسوف يقدم لك محامينا الاستشارات القانونية اللازمة، ونجيب على مختلف استفساراتكم القانونية، ومعالجة مشكلاتكم القانونية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية تلك المقالة، ولقد تحدثنا خلالها عن طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة في السعودية، وكيف تتعامل المحاكم السعودية مع نزاعات الورثة.

كما تعرفنا أيضًا على الخطوات المتبعة في رفع دعاوى القسمة في المحاكم السعودية، وطرحنا عدد من المشكلات ذات الصلة بنزاعات الإرث، ونأمل أن نكون بذلك قد أفدناكم.

مقالات قانونية متصلة بمقالنا “تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة”:

محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية بالنظام السعودي

نموذج خطاب مطالبة مالية: صياغته وشروطه بالسعودية

اقوى محامي جنائي الرياض لعام 2023

افضل محامي تجاري بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *