تخطى إلى المحتوى

ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية بالنظام السعودي

شارك المقال مع مجتمعك!

ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية من الأسئلة المطروحة بكثرة في عالم القانون، فكثيرًا ما نسمع مصطلحات “الحكم القطعي”، “الحكم النهائي”، “الحكم غير مكتسب القطعية”.

حيث أن للأحكام القضائية مسميات مختلفة تعتمد على القضية، والحكم الصادر فيها، ومدى قابليته للاستئناف، ولقد تناول نظام المرافعات الشرعية السعودي تلك المسائل بالتفصيل.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نحرص على أن نقدم لكم أبرز المعلومات القانونية حول الأحكام القطعية، والأحكام، التي لم تكتسب صفة القطعية، وكيف ينظر لها القانون السعودي.

ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟

ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية

في بعض الدعاوى القضائية، قد يتم صدور الحكم في القضية، مع الإشارة إلى أن الحكم الصادر لم يكتسب صفة القطعية، ولكن ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟

المقصود بأن الحكم لم يكتسب صفة القطعية أن الحكم الصادر من المحكمة، لم ينهي النزاع القائم في القضية بعد، حيث يظل باب الاعتراض على الحكم مفتوح لكل أطراف القضية.

ففي خلال مهلة الاعتراض، التي تكون في أغلب القضايا 30 يومًا، يحق لأحد الأطراف تقديم الاعتراض على الحكم، مع ضرورة أن يكون الحكم قابل للاستئناف، وأن الاعتراض صحيح.

أما في حال انتهاء مهلة الاعتراض على الحكم، دون أن يتقدم أحد الأطراف بالاعتراض، يصبح الحكم مكتسب صفة القطعية، وواجب النفاذ، وللمحكوم لصالحه طلب تنفيذ الحكم الصادر.

للتعرف على إجراءات تقديم طلب تنفيذ الحكم، تواصل مع مكتبنا، وسوف يساعدك محامي الرياض التابع لنا في معرفة اللازم بشأن كيفية تنفيذ الحكم خطوة بخطوة، وفق القانون السعودي.

كيف اعرف ان الحكم مكتسب القطعيه؟

كما تبين من حديثنا السابق عن “ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية” أنه في حال اكتساب الحكم صفة القطعية يصبح واجب النفاذ، ولكن “كيف أعرف أن الحكم مكتسب القطعية؟”.

ونجيب على ذلك بأن الحكم القضائي يكتسب صفة القطعية، في العديد من الحالات، ومنها الآتي:

  • في حال الاعتراض على الحكم بالاستئناف تمييزًا، وتصحيحًا، وصدور قرار محكمة الاستئناف برفض الاعتراض، وتأييد الحكم.
  • حالات انتهاء المهلة الزمنية للاعتراض على الحكم، دون تقديم أي اعتراضات، وفي حال تقديم الاعتراض بعد تلك المدة دون عذر، هنا يتم رفض الاعتراض.

ويمكنك التعرف على موقف الخصم في القضية، وهل تقدم باعتراض أم لان من خلال الاستعلام عن القضية، ولقد أتاحت وزارة العدل تلك الخدمة عبر منصة ناجز الإلكترونية.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في الرياض في تقديم اعتراض على حكم قضائي، استعن بنا، يسعدنا أن نقدم لكم الدعم القانوني في معالجة قضاياكم، وتحقيق مطالبكم بالقانون.

مقالات ذات صلة بمقالنا “ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية”: نموذج خطاب مطالبة مالية: صياغته وشروطه بالسعودية

ما الفرق بين الحكم القطعي والنهائي؟

كثيرًا ما يتساءل البعض عن الفرق بين الحكم القطعي والنهائي، وهنا نجيب بأن الأحكام مكتسبة صفة القطعية هي أحكام نهائية غير قابلة للاعتراض، بسبب اكتساب الحكم صفة القطعية.

وكما أوضحنا بشأن ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية، فالحكم غير مكتسب صفة القطعية ليس بحكم نهائي، حيث أنه لم يفصل في النزاع القائم بشكل نهائي.

هل الحكم القطعي يتغير؟

بعد أن تعرفنا خلال حديثنا عن الأحكام غير القطعية، وإيضاح ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية، سوف ننتقل إلى الحديث عن هل الحكم القطعي يتغير؟

ونجيب على ذلك بأن هناك بعض الحالات، لا يتواجد سبيل فيها للاعتراض على الحكم القطعي، وتغييره، على خلاف حالات أخرى يجوز فيها الاعتراض على الحكم؛ للمطالبة بتغييره.

حيث يحق في هذه الحالة للطرف المعترض تقديم طلب التماس إعادة النظر، ولا يتم إيقاف الحكم الصادر، في حال الالتماس، إلا في حال وجود ضرر ما وراء تنفيذ الحكم.

وتتمثل الحالات المشروع فيها الاعتراض من خلال التماس إعادة النظر، في الآتي:

  • في حال ثبوت أن الحكم الصادر في القضية مبني على شهادة زور، أو أوراق مزورة.
  • عند اكتشاف أدلة، أو أوراق جديدة تغير من صحة الحكم الصادر.
  • حالات صدور الحكم بما يزيد عن طلبات الخصم.
  • في حال صدور الحكم غيابيًا، يحق للطرف المحكوم ضده الاعتراض، من خلال التماس إعادة النظر.
  • إذا ثبت أن الحكم الصادر يشتمل على وجه تناقض.
  • حالات صدور الحكم ضد طرف، لم يكن ممثلًا بشكل صحيح في القضية.

هل تبحث عن ارقام محامين بالرياض؟ إذا كنت تبحث عن أرقام محامين معتمدين في الرياض والمملكة، تواصل معنا، حيث لدينا مجموعة من المحامين السعوديين من ذوي الخبرات.

نقدم لكم كافة الخدمات الاستشارية والقانونية، التي تساعدكم في تلبية احتياجاتكم القانونية، حيث أن هدفنا الأساسي هو مساعدة عملائنا في الوصول إلى أهدافهم، واكتساب ثقة عملائنا بنا.

هل يجوز الاعتراض على الحكم القطعي؟

نعم، يجوز الاعتراض على الحكم القطعي، ويكون الاعتراض من خلال التماس إعادة النظر، ولقد أوضحنا ذلك في الفقرة السابقة، أو من خلال نقض الحكم أمام المحكمة العليا.

حيث أن النقض من طرق الاعتراض المشروعة، ولكن لا يتم قبول الاعتراض، إلا في حالات محددة، ومنها الآتي:

  • اشتمال الحكم الصادر على مخالفة شرعية، أو قانونية.
  • في حالات صدور الحكم من قبل دائرة، أو محكمة غير مختصة.
  • حالات صدور الحكم من قبل محكمة غير مشكلة بشكل سليم.
  • وكذلك حالات وجود خطأ في تكييف الواقعة، وتقديم وصف غير صائب عنها.

وفي حال الرغبة في تقديم نقض على حكم، هنا يجب تقديم اللائحة الاعتراضية في محكمة الاستئناف، التي أصدرت الحكم في القضية وقامت بتأييده، خلال المهلة الزمنية للاعتراض.

يتطلب أن تشتمل اللائحة الاعتراضية على بيانات أطراف القضية، وبيانات الحكم المعترض عليه من نصه، ورقمهن وتاريخه، مع الاستناد على أسباب الاعتراض، وإيضاح الطلبات.

ومما لا شك فيه أن الاستعانة بمحامي خطوة هامة في تقديم النقض، أو التماس إعادة النظر؛ من أجل تفادي أسباب الرفض المحتملة، وبناء لائحة اعتراضية قوية.

هل تبحث عن مساعدة محامي بالرياض في كتابة اللائحة الاعتراضية؟ إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في إعداد الاعتراض، وتقديمه، تواصل معنا الآن، وسوف نقدم لك المساعدة اللازمة.

اقرأ أيضًا بالإضافة إلى مقالنا “ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية”: محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

ما هي القضايا التي لا تقبل الاستئناف؟

ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية

بعد أن تعرفنا على ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية، ولقد تبين من حديثنا أن حق الاستئناف حق مشروع للمتنازعين في القضايا، ما دام الحكم لم يكتسب صفة القطعية.

فإذا كنت تتساءل “ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟ وهل يحق لي الاعتراض على الحكم؟”، نجيب على ذلك بأن الحكم غير مكتسب القطعية يجوز الاعتراض عليها بالاستئناف.

ولكن يجب الانتباه إلى نقطة هام، حيث أنه وفقًا لنظام المرافعات الشرعية السعودي، هناك عدد من القضايا القابلة للاستئناف، وقضايا أخرى غير قابلة للاستئناف.

وتتمثل أبرز القضايا غير قابلة للاستئناف، في الآتي:

  • القضايا اليسيرة، التي يحددها المجلس الأعلى للقضاء.
  • الأحكام الصادرة قبل الفصل في الخصومة القائمة، ولا تنتهي بها الخصومة.

تنفيذ حكم لم يكتسب القطعية

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم بعنوان “ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟”، سوف نتطرق خلال تلك الفقرة للحديث عن تنفيذ الأحكام القضائية، التي لم تكتسب القطعية.

حيث أنه في حال الرغبة في تنفيذ حكم غير قطعي، عليك اتباع الإجراءات التالية:

  • إعداد وتقديم طلب استدعاء لتنفيذ الحكم في تلك المحكمة، التي أصدرت الحكم.
  • يتم تحويل الطلب إلى قلم المحكمة؛ من أجل استخراج ملف القضية كاملًا، والنظر فيه.
  • ومن ثم تحويل الطلب إلى المحاسب المختص، وعلى صاحب الطلب القيام بسداد الرسوم اللازمة.
  • وتأتي مرحلة تحويل الطلب إلى الكاتب، على أن يقوم بإعداد إخطار إلى الطرف المحكوم ضده.
  • يتم توقيع هذا الإخطار من قبل قاضي المحكمة، ومن ثم إرساله إلى المحكوم ضده؛ من أجل مطالبته بالتنفيذ.

موضوعات متصلة بمقالنا “ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية”: اقوى محامي جنائي الرياض لعام 2023

ركن الاستشارات القانونية

يرحب مكتبنا باستقبال أسئلتكم، واستفساراتكم القانونية حول الأمور القانونية، والقضائية، ونقدم لكم الأجوبة المستمدة من الأنظمة القانونية المتبعة، على يد محامينا المتمرسين.

سوف نقدم لكم خلال السطور القادمة من مقالتنا اليوم عدد من الاستفسارات القانونية، ونقدم لكم الإجابات القانونية الخاصة بها، مع اقتراح الحلول المناسبة للحالات، تابع القراءة.

هل يحق للمدعي عليه الاعتراض على الحكم؟

سؤال: “هل يحق للطرف المدعى عليه الاعتراض على الحكم الصادر ضده؟”.

يمنحك النظام السعودي الحق في الاعتراض على الأحكام القضائية، سواء كنت الطرف المدعي، أو المدعى عليه”، ما دام الاعتراض متوافق مع شروط الاعتراض اللازمة.

فإذا كنت تود الاعتراض على الحكم، فعليك كتابة اللائحة الاعتراضية، على أن تتضمن بيانات أطراف القضية، والقضية، والحكم الصادر فيها، وأوجه الاعتراض على الحكم.

سوف تقوم دائرة المحكمة الصادر منها الحكم بالنظر في الاعتراض، وفي حال أن رأت المحكمة الحاجة إلى إعادة النظر في الحكم، بالفعل، تقوم المحكمة بفتح باب المرافعة مرة أخرى.

أما في حال أن رأت دائرة المحكمة أن الحكم صحيح، هنا تقوم المحكمة بإحالة الاعتراض المقدم إلى محكمة الاستئناف، وسوف تقوم محكمة الاستئناف بإصدار قرارها في القضية.

ماذا افعل بعد صدور الحكم؟

سؤال: “لقد صدر حكم قضائي في قضيتي، وأريد تنفيذ الحكم، ماذا أفعل بعد صدور الحكم؟”.

في حال الانتهاء من جلسات المحكمة، وصدور المحكمة حكمها في القضية، فإن هناك مهلة زمنية لتنفيذ الحكم، وتبليغ المحكوم ضده، وتختلف تلك المهلة على حسب القضايا.

وفي حال انتهاء تلك المهلة، مع عدم قيام الطرف المحكوم ضده بالتنفيذ، يصبح من حق قاضي التنفيذ اتخاذ الإجراءات اللازمة؛ من أجل إجبار المحكوم ضده على تنفيذ الحكم.

فقد يقوم قاضي التنفيذ بإصدار قرار بالحجز على أموال المحكوم ضده، أو إصدار قرار بمنعه من السفر، أو الحبس التنفيذي، وغيرها من القرارات الحازمة؛ من أجل الضغط عليه للتنفيذ.

وبناءً على ذلك، عليك انتظار المهلة الزمنية للتنفيذ، وتقديم طلب إلى محكمة التنفيذ، وسوف يتم إبلاغ المحكوم ضده، وفي حال عدم تنفيذه للحكم، يحق للمحكمة اتخاذ الإجراءات اللازمة.

ماذا يحدث عند عدم تنفيذ حكم قضائي؟

سؤال: “ما الحكم في حال امتناع الأب عن تنفيذ حكم النفقة؟”.

تعد الأحكام الصادرة في قضايا النفقة من الأحكام ذات النفاذ المعجل، أي أنه لا بد من تنفيذ الحكم، حتى في حال تقديم استئناف على الحكم الصادر.

ولا يحق للأب الامتناع عن تنفيذ الحكم، وفي حال الامتناع قد يعرض نفسه للمساءلة القانونية، وقد تفرض ضده عقوبة الحبس، في حال الاستمرار في الامتناع عن التنفيذ.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية تلك المقالة، على أمل أن نكون قد وفقنا في تقديم شرح قانوني كافي ووافي حول مسألة الأحكام القطعية، وأيضًا ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية.

ولقد تناول حديثنا أيضًا الحق في الاعتراض على الأحكام القضائية، في ضوء ما جاءت به القوانين السعودية، وأوضحنا لكم مسألة تنفيذ الأحكام غير مكتسبة صفة القطعية.

مقالات قانونية متصلة بمقالنا “ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية”:

افضل محامي تجاري بالرياض

نموذج خطاب مطالبة مالية: صياغته وشروطه بالسعودية

محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

اقوى محامي جنائي الرياض لعام 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *