تخطى إلى المحتوى

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

حضانة الاطفال بعد الطلاق من الأمور المتنازع عليها كثيرًا بين الأزواج؛ نتيجة الرغبة الجامحة لدي الأزواج في الفوز بحضانة أطفالهم دون الطرف الآخر، وقد يكون بدافع الانتقام أحيانًا.

ولقد جاء قانون الأحوال الشخصية السعودي بتنظيم كافة الأمور المتعلقة بالطلاق، والحقوق المترتبة عليها، التي جاء من ضمنها حق الحضانة، وذلك بالاستناد إلى الشرع الإسلامي.

سوف نسلط الضوء خلال هذه المقالة على حق حضانة الأطفال بعد الطلاق، والانفصال، ونتعرف على كيف تعامل القانون السعودي مع نزاعات الحضانة، والرؤية.

حضانة الاطفال بعد الطلاق

حضانة الاطفال بعد الطلاق

يمكننا تعريف الحضانة بأنها تولي رعاية الأطفال، وتربيتهم، وخلال الحياة الزوجية، تكون الحضانة حق للأبوين، ولكن ماذا بعد الانفصال، أو الطلاق، فمن له حق الحضانة؟

لقد أقر المنظم القانوني السعودي حق حضانة الاطفال بعد الطلاق، على أن يتم انتقال الحضانة إلى الأم بصورة مباشرة، بعد انفصال الأبوين، على شرط توافر شروط الحاضن في الأم.

وهنا قد تنشأ الصراعات بين الأزواج، ففي بعض الحالات، قد يتعمد الأب حرمان الأم من حق الحضانة، ويتخذ الأساليب، والحيل؛ من أجل الانتقام من الأم، وسحب حق الحضانة.

ولكن القانون السعودي يكفل للأم الحق في الاحتفاظ بحضانة أطفالها، ما دام توافرت بها شروط الحاضن، ولا يحق لأحد سلب الحضانة منها، إلا بموجب سبب مشروع للسحب.

هل تبحث عن محامي بالرياض مختص في قضايا حضانة الأطفال؟ يمكنك التواصل معنا، وسوف نقدم لك محامي متمرس، قادر على أن يقدم لك كافة الخدمات القانونية، والاستشارية.

متى يحق للأب حضانة البنت في السعودية؟

كما تبين من حديثنا أعلاه أن حضانة الاطفال بعد الطلاق تكون للأم، ولكن هناك أيضًا حالات محددة تجيز للأب الاحتفاظ بحق حضانة الابنة، وفق ما جاء به نظام الحضانة السعودي.

ففي حال وجود سبب مشروع لإسقاط الحضانة عن الأم، يحق للأب التقدم برفع دعوى قضائية؛ من أجل المطالبة بحضانة ابنته، وسوف يقوم القاضي بالحكم لصالحه، إذا كان أهل لذلك.

ومن بين أبرز الحالات الموجبة لسحب الحضانة من الأم، حالة زواج الأم من أجنبي، حيث لا يحق لها حضانة أطفالها، إلا في حالات الزواج من زوج غير أجنبي، مثل: عم الأطفال.

وفي حال انتهاء سن الحضانة للأطفال، يتم تخيير الأطفال بين البقاء مع الأم، أم الأب، وفي حال اختيار الطفل البقاء مع الأب، هنا يتم نقل الطفل إلى العيش مع أبيه.

مقالات متصلة بمقالنا “حضانة الاطفال بعد الطلاق”: عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي

نظام الحضانة الجديد

في إطار جهود السلطات السعودية في الحفاظ على الكيان الأسري، الذي يعد نواة المجتمع، والحفاظ على تنشئة الأطفال، الذين هم شباب الغد، فقد وضعت نظام الحضانة الجديد.

فقد طرأت بعد التعديلات القانونية على نظام الحضانة السعودي، وجاءت أغلب تلك التعديلات في إطار الحفاظ على حقوق الطفل في تربية سليمة، بعيدًا عن نزاعات الأبوين.

ومن بين أبرز ما جاء به نظام الحضانة الجديد منح الأم حضانة الاطفال بعد الطلاق، أو الخلع، أو فسخ النكاح، بشكل مباشر، دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية لإثبات الحضانة.

حيث أنه كان في وقت سابق، يتطلب من الأم رفع دعوى قضائية لإثبات حق الحضانة لها، وأصبح الآن من حقها احتضان الأطفال دون الحاجة إلى اللجوء إلى المحكمة.

كما أكد قانون الأحوال الشخصية السعودي على عدد من حقوق الطفل، ومن بينها الآتي:

  • حق الطفل في الحصول على النفقة، ولا تسقط إلا بمبرر شرعي.
  • تأمين مسكن للطفل، على أن يكون المسكن آمن، وملائم للعيش.
  • حصول الطفل على الولاية التعليمية، حيث يصبح من حق الأم تسجيل الطفل في المؤسسات التعليمية، أو نقله من مؤسسة لأخرى.

وغيرها من المواد القانونية الأخرى، التي تصب في مصلحة الطفل، وعلى الأبوين احترام تلك القوانين، وأداء ما عليهم من واجبات؛ لكي لا يعرضون أنفسهم للمساءلة القانونية.

كما يمنح القانون الحق للطفل، أو المسئول عنه في رفع دعوى قضائية، في حال إخلال أحد الأبوين لدوره، فعلى سبيل المثال، في حال عدم إنفاق الأب على الطفل، له حق رفع دعوى ضده.

إذا كنت ترغب في رفع دعوى حضانة، أو إسقاط حضانة، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، وسوف يقدم لك محامي الرياض تابع لنا المساعدات اللازمة في رفع الدعوى، ومتابعتها حتى البت فيها.

شروط الحضانة بعد الطلاق

عند تحديد من له الحق في حضانة الاطفال بعد الطلاق، فلا بد من أن يكون الطرف المختار مستوفي كافة شروط الحاضن، التي حددها نظام الحضانة القائم في المملكة.

ولقد جاءت شروط الحاضن، على النحو التالي:

  • يشترط أن يكون الحاضن على دين الإسلام.
  • يجب أن يكون الحاضن بالغ، وعاقل.
  • كما يشترط ألا يكون الحاضن يعاني من أمراض نفسية.
  • يجب ألا يكون الحاضن يعاني من أمراض جسدية يصعب معها القيام بدوره في تربية الأطفال، ورعايتهم.
  • يشترط توافر مسكن آمن للطفل.
  • يجب أن يكون الحاضن ليس بالفاجر، وألا يكون له سجل جنائي.
  • ويشترط في الأم الحاضن، ألا تكون الأم متزوجة من رجل أجنبي.

ففي حال كان الحاضن مستوفي لتلك الشروط، فلا يحق لأحد منازعته في هذا الحق، ولكن في حال الإخلال بإحدى الشروط السابقة، يحق للطرف الثاني المطالبة بإسقاط الحضانة عنه.

وعند الرغبة في رفع دعوى إسقاط حضانة، يجب على الطرف المدعي تقديم ما يثبت حقه في الادعاء بسقوط الحضانة، مثل: تقارير طبية، أو شهادة شهود، أو أي أدلة موثوقة.

مقالات متصلة بمقالنا “حضانة الاطفال بعد الطلاق”: محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

سن الحضانة في السعودية

في إطار تنظيم القانون السعودي مسائل حضانة الأطفال، وعلى الأخص في حال وقوع نزاعات بين الأب والأم حول الاحقية في الحضانة، فقد وضع النظام سن محدد لحضانة الأطفال.

في حال بلوغ الطفل سن الحضانة المحدد قانونًا، تسقط الحضانة عن الحاضن، على أن يتم تخيير الطفل ما بين الأب، والأم؛ لكي يختار من يعيش معه بقية حياته.

وفي القانون السعودي، حدد سن حضانة الطفل حتى عمر 15 عامًا، وفي حال بلوغ الطفل السن القانوني، هنا يتم تخييره مع من يرغب في الإقامة؟

وهنا تجدر الإشارة أيضًا إلى مسألة نفقة الأطفال؛ حيث أن نفقة الأطفال واجبة على الزوج، وتسقط النفقة في حال بلوغ الطفل مراحل عمرية محددة، وتختلف من الذكر للأنثى.

حيث تسقط نفقة الابن، في حال وصول الطفل إلى عمر يستطيع خلاله العمل، والكسب، والإنفاق على نفسه، وتظل نفقة الابنة قائمة حتى الزواج، لتنتقل النفقة إلى زوجها.

حضانة الطفل المعاق بعد الطلاق

قد يحتاج الطفل المعاق إلى رعاية مكثفة، مقارنة بأقرانه من الأطفال الآخرين، ولكن هل تختلف مسألة حضانة الاطفال بعد الطلاق بالنسبة إلى الأطفال المعاقين عن الأطفال الآخرين؟.

لم يفرق القانون ما بين الطفل المعاق، أو الطفل العادي في مسألة الحضانة، حيث تظل حضانة الأطفال خاضعة للأم، بعد الانفصال، إلا في حال وجود تغييرات تبطل من حق حضانتها.

أما بالنسبة إلى مسألة سن الحضانة للطفل المعاق، فلم يختلف أيضًا، حيث تنتهي حضانة الطفل المعاق ببلوغ عمر 15 عامًا، ثم تحدد حضانته لأحد الأبويين، على حسب رأي القاضي.

ترتيب الحضانة في القانون السعودي

لقد اهتم قانون الأحوال الشخصية السعودي بمسألة حضانة، مع الحرص الشديد على مصلحة الأطفال، ولهذا فقد فرض شروط خاصة للحاضن، جميعها تصب في مصلحة الطفل.

كما حدد النظام أيضًا ترتيب الأولوية في حضانة الأطفال، وجاء ترتيب الحضانة في القانون السعودي، على النحو التالي:

  • الأم.
  • أم الأم.
  • أم الأب.
  • الأب.
  • أخت الأم.
  • ثم أخت الأب.
  • بنت الأخت.
  • ثم بنت الأخ.
  • خالة الأم.
  • يليها خالة الأب.
  • عمة الأم.
  • ثم عمة الأب.

ففي حال عدم أهلية الحاضن للحضانة، يتم الانتقال إلى من يليه في ترتيب الحضانة، على شرط أيضًا أن يكون مؤهلًا للحضانة، ولا يعاني من أمراض، أو عيوب تسقط الحق.

متى تسقط حضانة الولد؟

تعد حضانة الاطفال بعد الطلاق حق للأم، في حال اكتمال شروط الحضانة لديها، وبخصوص حضانة الطفل الذكر، يمتد سن الحضانة إلى 15 عامًا، بعدها يختار بنفسه مع من يقيم.

وعليه، تسقط حضانة الولد، في حال بلوغ 15 عامًا، أو في حال إسقاط إحدى شروط الحضانة عن الحاضن، ولعل من أبرزها، ما يلي:

  • في حال إصابة الحاضن بأمراض عقلية، أو نفسية، أو جسدية تعيق قيامه بدوره كمسئول عن رعاية الأطفال.
  • إذا ثبت ارتكاب الحاضن فاحشة، أو جريمة ما.
  • في حالات اعتداء الحاضن على المحضون، وتعنيفه.

إذا كنت تبحث عن ارقام محامين بالرياض في قضايا حضانة الأطفال، استعن بنا، حيث لدينا طاقم من المحامين السعوديين بالرياض يقدمون مختلف الخدمات القانونية لعملائنا.

ركن الاستشارات القانونية

حضانة الاطفال بعد الطلاق

يقدم مكتبنا خدمة الاستشارات القانونية، على يد محامين الخبرة، نقدم الاستشارات القانونية في سائر فروع القانون السعودي، من قوانين أسرة، وقوانين عمل، وأنظمة الشركات، وخلافه.

سوف نطرح عليكم خلال تلك السطور عدد من الاستفسارات القانونية الشائعة في مسائل حضانة الاطفال بعد الطلاق، ونتعرف على الإجابات القانونية عنها، طبقًا لقانون الحضانة السعودي.

متى تسقط الحضانة عن الأم في السعودية؟

تقول السائلة: “أنا امرأة مطلقة، ولدي ابنة في حضانتي، وأرغب في الزواج مرة أخرى، فهل لأب الابنة سحب حضانتها مني؟”.

في قانون الحضانة السعودي، تسقط الحضانة عن الأم، في حال الزوج من رجل أجنبي عن الطفلة، وعليه، يجوز للأب المطالبة بإسقاط الحضانة عنك، وتنتقل إلى من يستحق.

كم يحق للاب رؤية ابنه بعد الطلاق؟

يقول السائل: “هل في حالة تطليق زوجتي لي الحق في رؤية طفلتي، وأن أخذها تجلس معي يوم كامل في الأسبوع؟”.

وهنا نجيب بأنه من حق أحد الأبوين غير الحاصل على الحضانة رؤية أطفاله، ولا يجوز للحاضن منعه من ذلك، وإلا فقد يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وفي حال نشوب نزاع حول عدد الأيام، أو الأوقات للرؤية، يمكنك الرجوع إلى المحكمة المختصة، وسوف تتولى المحكمة البت في النزاع، وتحديد مدة، وكيفية الرؤية.

هل يحق للام رفض حضانة الاولاد؟

يقول السائل: “ما الحكم في حال رفض الأم حضانة أطفالها، على الرغم من أنها لم تتزوج؟”.

تعد الحضانة حق، ولكنها ليس بواجب على الحاضن، وعليه لا تجب الحضانة على الأم، إلا في حال أن تعينت الأم كحاضنة لأطفالها، ولا يتواجد حاضن مستحق غيرها.

إذا كنت تود استشارة محامي في الرياض في أمور حضانة الأطفال، لا تتردد في التواصل معنا، سوف يقدم لك محامينا الرؤية القانونية للمسألة، ونقدم النصائح القانونية اللازمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا اليوم، بعد أن تعرفنا على أبرز التفاصيل القانونية بشأن حضانة الاطفال بعد الطلاق، وما هي شروط الحاضن في القانون السعودي.

وتعرفنا على ما هو ترتيب الحضانة في القانون السعودي، وما هي الحالات، التي تبيح للأب الحق في المطالبة بحضانة أطفاله، ومتى يسقط حق الحضانة عن الأطفال.

مقالات ذات صلة بمقالنا “حضانة الاطفال بعد الطلاق”:

كيف اتصرف في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي

ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية بالنظام السعودي

طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة

اقوى محامي جنائي الرياض لعام 2023

محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

نموذج خطاب مطالبة مالية: صياغته وشروطه بالسعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *