تخطى إلى المحتوى

كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها وكيفية حسابه بالسعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها من الأسئلة الشائعة بخصوص أنصبة الورثة، حيث حددت الشريعة الإسلامية حصص الورثة، وتم تقسيمهم ما بين أصحاب فروض، وأصحاب العصبة.

وتندرج الزوجة ضمن أصحاب الفروض، ويقصد بأصحاب الفروض هم الورثة المحدد حصتهم في التركات بقيمة محددة، على خلاف العصبة، الذين لم تحدد حصتهم في التركة بقيمة ثابتة.

ففي مقالتنا اليوم، سوف نتعرف معًا على كم ترث الزوجة من ميراث الزوج، وذلك في ضوء العديد من الحالات المختلفة، ونتعرف على أبرز التفاصيل القانونية للتوريث في السعودية.

كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها؟

كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها

يعد نظام المواريث الإسلامي من أدق أنظمة المواريث، ويمتاز أيضًا بالشمولية، فقد جاءت الشريعة الإسلامية موضحة كافة مسائل التوريث، ولم تترك بابًا دون توضيح.

ولقد جعلت الشريعة الإسلامية للزوج، والزوجة الحق في توريث بعضهما بعضًا، ويعد الزوج، والزوجة من أصحاب الفروض، أي لهم حصص محددة في الميراث.

وعليه، يصبح من حق الزوجة الحصول على حصة من نصيب الزوجة، في حال انتفاء موانع التوريث المتعارف عليها، مثل: القتل، اختلاف الديانة، الرق، الطلاق البائن.

أما عن كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها؟ فالأمر متوقف هنا على وجود فرع وارث للزوج، أم لا، ويقصد بالفرع الوارث الذرية من ذكور، وإناث، وأبناء الأبناء، وإن نزلوا.

ففي حال وجود فرع وارث للزوج، هنا تصبح حصة الزوجة هي ثمن التركة فقط، أما في حال عدم وجود فرع وارث للزوج، هنا تكون حصة الزوجة من التركة هي الربع.

إذا كنت تبحث عن محامي في الرياض مختص في مسائل الإرث، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، حيث لدينا محامين من أهل الخبرات يرحبون بأن يقدموا لكم كافة المساعدات القانونية.

ميراث الزوجة من زوجها ولها ثلاث بنات

أما عن كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها، في حالة كان لها ثلاث بنات، في هذه الحالة، وإذا لم يتواجد أي ورثة غير الزوجة، والبنات، هنا تكون حصة الزوجة الثمن؛ لوجود الفرع الوارث.

أما عن حصة البنات، هنا تكون حصتهن الثلثين، على أن يتم تقسيم الثلثين بينهن بالتساوي، أما بخصوص ما تبقي من التركة، ترد على البنات الثلاث.

أي يتم تقسيم التركة على 24 سهم، على أن تحصل الزوجة على 3 أسهم، وتحصل كل ابنة من الأسهم على عدد 7 أسهم فرضًا، وردًا، وهذا في حال عدم وجود ورثة آخرين.

أما في حالة كان هناك أخوة للزوج، فالوضع هنا يختلف، حيث تحصل الأم على ثمن التركة، وتحصل البنات على الثلثين، ويحصل بقية الورثة على بقية التركة، وتقسم بينهم بالشرع.

مقالات متصلة بمقالنا “كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها”: طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة

كيفية حساب ميراث الزوجة والابناء

استكمالًا لحديثنا اليوم حول مسألة كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها، سوف نتعرف معًا على كيفية حساب الميراث للزوجة والأبناء، في عدد من الحالات الواردة.

فكما أوضحنا أعلاه أن نصيب الزوجة من تركة زوجها هو الربع، إذا لم يتواجد فرع وارث، وفي حال وجود فرع وارث يصبح نصيب الزوجة هو ثمن التركة، وسوف نتعرف على أمثلة.

  • نصيب الزوجة في ميراث الزوجة، ولها أبناء من ذكور، وإناث هو الثمن، وتقسم بقية التركة بين الأبناء، والبنات على أن يحصل الذكر على ضعف حصة الأنثى.
  • أما عن كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها، ولها أبناء ذكور فقط؟ هنا تحصل الزوجة على الثمن، وبقية التركة تقسم بين الأبناء الذكور بالتساوي.
  • نصيب الزوجة من ميراث الزوج، ولديه ابنة وحيدة يكون ثمن التركة، وتحصل الابنة الوحيدة على نصف التركة.
  • أما بالنسبة إلى نصيب الزوجة، ولها أكثر من ابنة، هنا تحصل البنات على الثلثين، ويقسم بينهن بالتساوي، وتحصل الزوجة على ثمن التركة.

هل تبحث عن مساعدة محامي الرياض بشأن إجراءات الميراث؟ تواصل معنا، وسوف يقدم لك محامينا خدمة التمثيل القانوني في مختلف الإجراءات المطلوبة، وأمام الجهات المعنية.

نصيب الزوجة من ميراث زوجها بدون أولاد

أما عن كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها بدون أولاد؟ ففي حال عدم وجود فرع وارث للزوج، هنا تكون حصة الزوجة هي ربع التركة، ولا يسقط نصيبها، إلا بمانع من موانع الإرث.

وتجدر الإشارة هنا إلى مسألة نصيب الزوجة من ميراث زوجها، في حال تعدد الزوجات، ففي حال تعدد زوجات المتوفي، هنا تحدد حصة الزوجات على حسب وجود فرع وارث من عدمه.

حيث أنه في حال وفاة الزوج، وله أكثر من زوجة، وله فرع وارث، هنا تحصل الزوجات على ثمن التركة، على أن يتم تقسيم ثمن التركة بينهن بالتساوي.

أما في حالة وفاة الزوج، وله أكثر من زوجة، وليس لديه فرع وارث، في هذه الحالة، تحصل الزوجات على ربع التركة، على أن يتم تقسيمها بينهن بالتساوي.

ولا يجوز لأحد حرمان الزوجة من حقها، سواء كانت زوجة ثانية، أو بيس لديها ذرية من المتوفي، وتعد مثل تلك التصرفات تصرفات مخالفة للشرع، والقانون.

ففي حال التعرض للحرمان من الميراث، يمكن للزوجة الرجوع إلى القضاء؛ من أجل المطالبة بحقها الشرعي في التركة، وسوف تقوم المحكمة بالفصل في الأمر، ومنحها حصتها الشرعية.

موضوعات متصلة بمقالنا “كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها “: كيف اتصرف في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

نصيب الزوج من ميراث زوجته

بعد حديثنا عن كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها، سوف نتحدث خلال تلط السطور من مقالتنا اليوم عن نصيب الزوج من ميراث زوجته، وكيفية تقدير حصة الزوج في التركة.

تتوقف حصة الزوج من تركة الزوجة على وجود فرع وارث للزوجة، وتجدر الإشارة هنا إلى أن الفرع الوارث لا يشترط أن يكون أبناء، أو بنات من نفس الزوج، فقد يكونوا من زوج سابق.

ففي حالة وفاة الزوجة، وليس لديها فرع وارث، هنا تقدر حصة الزوج في التركة بالنصف، لقوله تعالى: “وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ”.

أما في حالة وفاة الزوجة، ولها فرع وارث، في هذه الحالة، تكون حصة الزوج من تركة الزوجة هي الربع، لقوله تعالى: ” فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْن”.

وفي حال وجود خلاف حول كيفية تقسيم الميراث، يمكن للورثة الرجوع إلى المحكمة الشرعية؛ من أجل المطالبة بإجراء قسمة شرعية، وإعطاء كل وريث حصته، وفقًا للشريعة الإسلامية.

نصيب الزوج من ميراث زوجته ولها أولاد منه

في بعض الحالات، قد تنشأ خلافات أسرية بسبب حصص الورثة، وهنا يكون الحل هو محاولة حل الأمر وديًا، من خلال الاستناد إلى ما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية.

وفي هذه الحالة، ينصح باللجوء إلى خبراء ومختصين؛ من أجل تقدير الأمور بشكل شرعي سليم دون الوقوع في أخطاء؛ قد يترتب عليها المساس بحقوق الغير بقصد، أو دون قصد.

وفي حال تعثر المحاولات الودية، يكون الحل هو اللجوء إلى القضاء، من خلال رفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة، وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يجوز رفع القضبة من وريث واحد.

سوف تقوم المحكمة بالنظر في الحالة محل النزاع، ومن ثم تحديد الورثة المستحقين شرعًا، وتحديد أنصبتهم الشرعية، وتقسيم التركة بينهم، على حسب تلك الأنصبة الشرعية.

ويجب الانتباه إلى مسألة تخليص التركة من الحقوق، قبل الشروع في إجراء القسمة، ويقصد بتلك الحقوق، ما يلي:

  • مصاريف الجنازة، والدفن للمتوفي.
  • الديون المتراكمة على المتوفي.
  • حق الله في ذمة المتوفي، من زكاة، أو كفارات، وخلافه.
  • في حال وجود وصية شرعية للمتوفي، يجب الوفاء بها.

هل تبحث عن ارقام محامين بالرياض معتمدين؟ استعن بنا، حيث لدينا طاقم من المحامين المعتمدين في الرياض والسعودية، يقدمون سائر الخدمات القانونية في مختلف القضايا.

حيث يقدم محامينا خدمات الاستشارات القانونية، وخدمات التمثيل القانوني، وخدمات التقاضي، والمرافعات، ونعمل من أجل تحقيق غايات موكلينا، وكسب ثقة عملائنا الكرام.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها “: حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

ركن الاستشارات القانونية

كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها

يستقبل مكتبنا الاستشارات، والاستفسارات القانونية في مختلف الدعاوى القضائية، والنزاعات القانونية، ونعمل على تقديم الرد القانوني الوافي لعملائنا الكرام، من قبل مختصين.

في تلك السطور، سوف نلقي الضوء على عدد من الاستفسارات القانونية الشائعة حول مسائل ميراث الزوج، والزوجة، ونتعرف على الإجابة القانونية عنها، بالاستناد إلى القوانين السعودية.

هل ترث الزوجة اكثر من البنت؟

يقول السائل: “توفي الوالد، وقد ترك لنا تركة من مال وأسهم، وليس له ورثة غيرنا نحن الزوجة، وأربعة أبناء، وثلاث بنات، فكيف يتم حساب الميراث، وكيفية حساب حصة الزوجة؟”.

في هذه الحالة، فإن حصة الزوجة تقدر بثمن التركة، وما يتبقى من التركة يتم تقسيمه بين الأبناء، والبنات، على أن تحتسب حصة الابن الواحد ضعف حصة الابنة.

ففي حال كانت تركة الأب، على سبيل المثال فقط، 100 ألف ريال، هنا تحصل الزوجة على حصة بقيمة 12500 ريال، وتقسم البقية على الأبناء للذكر ضعف الأنثى.

أي تكون حصة الابنة هنا 7954,5 ريال، بينما حصة الابن هنا 15909,09 ريال.

هل ترث الزوجة بيت زوجها

تقول السائل: “هل لأهل الزوج حق في بيت الزوجية، في حال توفي زوجي، وليس لدي سوى بنات فقط؟”.

نعم، لأهل الزوج حق في بيت الزوجية، في حال لم يكن للزوج أبناء ذكور، والجدير بالذكر أن بيت الزوج يدخل ضمن تركته، وعليه يكون لكافة الورثة حق في هذا البيت.

أما عن كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها، ونصيب البنات؟ يكون نصيب الزوجة هو ثمن التركة، في حين نصيب البنات هو الثلثين، على أن يقسم بينهن بالتساوي.

وفي حال وجود إخوة أشقاء للمتوفي، هنا يتم تقسيم بقية التركة بينهم، بعد حصة الزوجة، والبنات، على أن يتم تقسيمها بينهم، وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية.

هل يرث الزوج زوجته المتوفاة قبل أبيها؟

“توفي زوجة، وليس لديها أبناء، أو بنات، ولكن الأب على قيد الحياة، فهل يرث الزوج زوجته؟ وكم حصة الزوج، إذا كان يرث؟”.

في حال وفاة الزوجة، وليس لديها فرع وارث، تكون حصة الزوج هي نصف تركة الزوجة، ويقصد بالفرع الوارث الأبناء، والبنات، أو أبناء الأبناء، وإن نزلوا.

أما في حالة كان أب الزوجة على قيد الحياة، وليس للزوجة فرع وارث، أيضًا يرث الزوج النصف، وترث الأم إن وجدت ثلث النصف الباقي، والأب يرث بقية التركة.

إذا كانت لديك أي استشارة قانونية بشأن المواريث، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف نقدم لك المشورة اللازمة، على يد محامي بالرياض تابع لنا مؤهل للرد على مختلف استفساراتكم القانونية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى الختام، على أمل أن نكون قد أفدناكم، خلال حديثنا عن “كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها؟”، وتعرفنا على كيفية حساب حصة الزوجة من ميراث زوجها.

وتعرفنا أيضًا على حالات توريث الزوج للزوجة المتوفاة، وسلطنا الضوء على عدد من الإشكاليات الشائعة بخصوص مسائل التوريث بين الأزواج، وكيف تعامل معها القانون.

مقالات ذات صلة بمقالنا “كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها “:

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي

كيف اتصرف في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة

ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية بالنظام السعودي

نموذج خطاب مطالبة مالية: صياغته وشروطه بالسعودية

محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

اقوى محامي جنائي الرياض لعام 2023

افضل محامي تجاري بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *