تخطى إلى المحتوى

نموذج طلب إعادة النظر في حكم المحكمة بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

طلب إعادة النظر في حكم المحكمة من الطرق غير عادية للاعتراض على الأحكام القضائية، يتم اللجوء إليها؛ من أجل المطالبة بتعديل الأحكام الصادرة، ولها شروط، ومتطلبات لازمة.

وبموجب الشروط المحددة لطلبات التماس إعادة النظر، فقد تصبح الحالات المسموح فيها بطلب إعادة النظر في الأحكام محدودة، مع الالتزام بالضوابط، والقواعد القانونية لتقديم الالتماس.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم على كيفية تقديم طلب التماس إعادة النظر في النظام السعودي، مع الإشارة إلى شروط الالتماس، وما يهم القارئ من تفاصيل أخرى في هذا الصدد.

طلب إعادة النظر في حكم المحكمة

طلب إعادة النظر في حكم المحكمة

يقوم القضاء في المملكة العربية السعودية على أكثر من درجة للتقاضي؛ من أجل إقامة العدالة المرجوة، والتحقق من خلو الأحكام الصادرة من الخطأ، أو أي عيب يشوب الحكم الصادر.

وعند الرغبة في تقديم طلب إعادة النظر في حكم المحكمة، يجب التحقق من استيفاء شروط قبول طلبات الالتماس، وقد حددها القانون السعودي، على النحو التالي:

  • في حال اكتشاف وجود تزوير، أو غش في القضية، على شرط أن يكون لذلك أثرًا في مجريات القضية، أو الحكم الصادر فيها.
  • إذا تم اكتشاف وجود مستندات، أو أوراق جديدة لها أثر في القضية.
  • حالات صدور الحكم بشكل غيابي، يصبح من حق المحكوم ضده، الاعتراض من خلال تقديم طلب التماس إعادة النظر.
  • في حال وجود أحد أطراف القضية لم يتم تمثيله بشكل قانوني صحيح.
  • عند وجود تناقض ما في نص الحكم الصادر.
  • إذا كان الحكم يتضمن طلبات أكثر من طلبات الطرف المدعي في القضية.

هل تبحث عن مساعدة محامي بالرياض بشأن تقديم التماس إعادة نظر في قضية؟ تواصل معنا، فلدينا محامين معتمدين مستعدين لتقديم ما يلزم من خدمات، ومساعدات قانونية.

ما هو طلب إعادة النظر في حكم المحكمة؟

طلب إعادة النظر في حكم المحكمة هو إجراء قانوني يتبع في حال الرغبة في الاعتراض على الأحكام القضائية، حيث يتم إعادة المطالبة بالنظر في تفاصيل القضية، بالاستناد على سبب.

ويمتلك طرفي القضية الحق في تقديم طلب التماس إعادة النظر، في حال وجود أسباب موجبة لذلك، ولكن في أغلب الحالات، يتم تقديم طلب الالتماس، من قبل الطرف المحكوم ضده.

يتم صياغة طلب الالتماس، مع ضرورة التنبيه إلى ما هي أسباب الالتماس، ودعم الطلب بالأدلة على صحة الاعتراض؛ من أجل تعزيز احتمالية قبول الطلب لدى المحكمة.

وفي حال قبول طلب التماس إعادة النظر، من المفترض أن تصبح هناك فرصة للتعديل من نص الحكم المنطوق به في القضية، أو العودة إلى المحاكمة، عند مرحلة ما من القضية.

يمكن للطرف الراغب في تقديم الالتماس توكيل محامي؛ لكي يقوم المحامي بمهام التمثيل القانوني عنه، في مراحل الالتماس، والعمل على تقديم ما يؤيد حق الالتماس أمام المحكمة.

موضوعات متصلة بمقالنا “طلب إعادة النظر في حكم المحكمة”: كيفية الرد على لائحة الدعوى في المحكمة بالسعودية

هل يجوز استئناف حكم التماس إعادة النظر؟

من الأسئلة الشائعة حول طلبات إعادة النظر في القانون السعودي “هل يجوز استئناف حكم التماس إعادة النظر؟”، وهذا ما سوف نجيب عليه، خلال تلك الفقرة من مقالتنا اليوم.

حيث نجيب على ذلك بأنه نعم يجوز استئناف حكم التماس إعادة النظر، ولكن وفق عدد من القيود، وذلك طبقًا لما جاءت به المادة رقم 203، والمادة رقم 204 من نظام المرافعات الشرعية.

فقد أكدت المادة رقم 203 من النظام أن الأحكام الصادرة، بناءً على طلبات التماس إعادة النظر، في موضوع الدعاوى من غير المحكمة العليا، تكون قابلة للاستئناف، أو النقض.

أما المادة رقم 204 من النظام، أكدت أن القرار الصادر برفض الالتماس، لا يجوز الاعتراض عليه بتقديم طلب إعادة النظر في حكم المحكمة، ويحق الالتماس لأسباب لم يتم النظر فيها.

هل يجوز تقديم التماس اعادة النظر بعد النقض؟

النقض هو إحدى طرق الاعتراض على الأحكام القضائية، ويعد من طرق الاعتراض غير العادية، ويهدف إلى المطالبة بالنظر في الحكم؛ لمخالفته الشرعية، أو الأنظمة القانونية.

أما عن تقديم التماس إعادة النظر بعد النقض، يعد جائزًا، على شرط توافر أسباب موجبة لقبول طلبات التماس إعادة النظر، التي حددها المشرع السعودي كشروط لقبول الالتماس.

حيث أن الهدف من وراء طلبات التماس إعادة النظر يكون المطالبة بإعادة المحاكمة مرة أخرى، وكما أوضحنا أعلاه ما هي شروط طلب إعادة النظر في حكم المحكمة.

فعلى سبيل المثال، في حال ظهور مستجدات مؤثرة على مجريات القضية، يصبح من حق الطرف المتضرر تقديم طلب التماس إعادة النظر، على أي حال؛ لوجود مبرر لذلك.

نموذج التماس إعادة النظر في حكم نهائي

عند الرغبة في تقديم طلب إعادة النظر في حكم المحكمة، فالخطوة الأولى المطلوبة هي إعداد طلب التماس إعادة النظر، وتقديمها لدى المحكمة، على أن توضح خلالها أسباب الالتماس.

وإليك نموذج التماس إعادة النظر:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إنه في يوم… الموافق….

بناءً على طلب السيد… المقيم في….. وظيفته…..

محله المختار مكتب المحامي…. في….

لقد انتقلت…  بصفتي محضر محكمة… إلى محل إقامة السيد…. المقيم في….. ومهنته…..

الموضوع: “التماس إعادة النظر”.

إنه في تاريخ….، تم صدور حكم في قضية… من محكمة…..، ولقد نص الحكم الصادر على الآتي:….

ولكن….. “يتم سرد أسباب الاعتراض على الحكم”….

وعليه، لقد قمت أنا المحضر سالف الذكر، بالانتقال إلى المعلن إليه، وقد أعلنته بذلك، مع تسليم صورة عن هذا، وكلفته بالحضور أمام محكمة… في تاريخ….. في تمام الساعة…..

وذلك للاستماع إلى حكم المحكمة بقبول الالتماس شكلًا، مع إلغاء الحكم المعترض عليه، وإلزام الملتمس ضده بتحمل المصاريف القضائية، وأتعاب المحاماة، ولأجل العلم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طلب إعادة النظر في حكم المحكمة”: ارقام محامين من صبيا معتمدين بالسعودية؟

التماس إعادة النظر أمام المحكمة العليا

بعد أن تحدثنا عن حق طلب إعادة النظر في حكم المحكمة الابتدائية، ومحكمة الاستئناف في السعودية، سوف ننتقل خلال تلك السطور للحديث عن التماس إعادة النظر أمام المحكمة العليا.

المحكمة العليا في منظومة القضاء السعودي هي أعلى الهرم القضائي، ولكنها ليست محكمة فصل في الخصومات القضائية، وتعد جهة شكوى ضد الأحكام المطعون فيها.

ولقد حدد النظام السعودي اختصاصات المحكمة العليا، وجاء من بين تلك الاختصاص اختصاص المحكمة بالنظر في طلبات التماس إعادة النظر في الأحكام الصادرة.

على شرط أن تتوافر حالات قبول التماس إعادة النظر، وهنا نشير إلى بعض أسباب رفض طلبات التماس إعادة النظر، ومنها الآتي:

  • في حال كان الحكم الصادر غير نهائي، أي لم يكتسب الحكم صف القطعية بعد؛ حيث أنه من شروط قبول الالتماس الأساسية أن يكون الحكم نهائي.
  • لا يتم قبول الالتماس لهدم التمثيل القانوني بشكل صحيح، في حال زوال الصفة عمن يمثله، بعد تجهيز الدعوى للحكم.
  • في حال تقديم طلب التماس، والحكم فيه، فلا يمكن قبول طلب التماس على الحكم هذا، إلا في حال وجود سبب آخر للاعتراض.

إذا كنت ترغب في توكيل محامي الرياض في إجراءات التماس إعادة النظر، استعن بنا، حيث يمكننا مساعدتك في تقديم التماس إعادة النظر خطوة بخطوة، ومتابعة الطلب حتى البت فيه.

التماس إعادة النظر أمام محكمة الاستئناف

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن طلب إعادة النظر في حكم المحكمة، سوف نتطرق خلالها للحديث عن الحق في تقديم التماس إعادة النظر أمام محكمة الاستئناف.

حيث أجاز النظام الحق في الاعتراض على الأحكام الصادرة من قبل محكمة الاستئناف، عن طريق طلبات إعادة النظر، في حال وجود إحدى شروط قبول طلبات التماس إعادة النظر.

فعلى سبيل المثال، في حال ظهور واقعة جديدة ذات صلة بالقضية، على أن تكون ظاهرة أثناء التقاضي، أو عند اكتشاف وجه تزوير في مستندات القضية، أو شهادة شهود.

ومما لا شك فيه أن الاستعانة بخبرات محامي متمرس في التعامل مع طلبات التماس إعادة النظر أمرًا هامًا؛ من أجل زيادة فرص قبول الطلب، ومن ثم المطالبة بتعديل الحكم.

حيث يكون المحامي المختص خبير في الشروط، والإجراءات المطلوبة، ويحرص على استيفاء الشروط، وتقديم الطلب في قالب قانوني سليم مدعم بالأسانيد القانونية، والأدلة اللازمة.

ويتولى المحامي عنك كافة إجراءات تقديم الطلب، وصياغة الطلب، ومتابعة سير الطلب حتى البت فيه من قبل لجنة المحكمة.

إذا كنت تريد التواصل مع محامي في الرياض بشأن طلبات التماس إعادة النظر، تواصل معنا الآن، وسوف نقدم لك الدعم القانوني المطلوب، على يد أحد محامينا المتمرسين الخبرة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طلب إعادة النظر في حكم المحكمة”: ما هي شروط بيع بيت الورثة في السعودية بالتفصيل؟

ركن الاستشارات القانونية

طلب إعادة النظر في حكم المحكمة

من خدمات مكتبنا القانونية، خدمة الاستشارات القانونية، التي تقدم من قبل محامين مؤهلين للرد على استفسارات العملاء، ونوفر لهم استشارات مبنية على أسس قانونية سليمة.

استكمالًا لحديثنا اليوم عن طلب إعادة النظر في حكم المحكمة، سوف نتطرق، خلال تلك السطور، للإجابة عن عدد من الاستفسارات القانونية المتكررة حول طلبات إعادة النظر.

كيف اقدم التماس اعادة النظر؟

يقول السائل: “لقد صدر ضدي حكم في قضية عقارية، وتقدمت باستئناف الحكم، وتم رفض الاستئناف، وتأييد الحكم، أريد طلب التماس إعادة النظر؟”.

يحق لك تقديم التماس إعادة النظر، في حال توافر شروط قبول الالتماس، ويمكنك تقديم طلب الالتماس إلكترونيًا، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على منصة ناجز من هنا.
  • ثم الدخول على أيقونة “جميع الخدمات الإلكترونية”، ثم “القضاء”.
  • الدخول على خيار “التماس إعادة النظر”، والنقر على “تقديم طلب جديد”.
  • حدد القضية، والنقر على “طلبات”، ثم “طلب جديد”، ثم “التماس إعادة النظر”.
  • حدد الحكم الراغب في الاعتراض عليه، وتعبئة نموذج الطلب بالبيانات اللازمة، ثم النقر على “تقديم الطلب”.

كم مدة طلب التماس اعادة النظر؟

“متى يحق للطرف المحكوم ضده، تقديم طلب التماس إعادة النظر؟”.

تتمثل مدة تقديم طلب التماس إعادة النظر في النظام السعودي في 30 يومًا، تحتسب من تاريخ صدور الحكم المعترض عليه، أو ظهور مستجدات في القضية، أو اكتشاف تزوير في القضية.

هل الالتماس عليه تكاليف؟

“في حال الرغبة في تقديم طلب إعادة نظر في حكم قضية، هل هناك رسوم قضائية مقابل الطلب، أم لا؟”.

نعم، يتطلب سداد تكاليف التقاضي، وفقًا لما جاء به نظام التكاليف القضائية السعودي، يمهل طالب الالتماس مدة 30 يومًا، تحتسب من تاريخ قيد الطلب لسداد التكاليف القضائية المطلوبة.

وفي حال انتهاء تلك المهلة دون السداد، يسقط الحق في طلب الالتماس المتقدم، ويصبح الحكم الصادر نهائيًا.

إذا كنت تبحث عن ارقام محامين بالرياض، يمكنك الاستعانة بنا، فلدينا محامين متمرسين في القوانين السعودية، يرحبون تقديم مختلف المساعدات، والخدمات القانونية لعملائنا الكرام.

وفي الختام، إذا كنت تود الاعتراض على حكم صادر بواسطة طلب إعادة النظر في حكم المحكمة، فعليك الالتزام بإجراءات تقديم الطلب، مع الامتثال للشروط اللازمة.

ومن الأفضل توكيل محامي خبير في تولي تلك الخطوة؛ لكي يساعدك المحامي، من واقع تجاربه، وخبراته المتراكمة، في محاولة أن يكلل الطلب بالنجاح، ومعالجة الحكم الصادر.

مقالات ذات صلة بمقالنا “طلب إعادة النظر في حكم المحكمة”:

نظام العقود التجارية في السعودية: شروطها وخصائصها

كيف استلام المبلغ من محكمة التنفيذ بالسعودية؟

افضل محامي تجاري الخبر بالسعودية

افضل محامي في بريدة بالسعودية

افضل محامي في القصيم بالسعودية

ما هي طريقة تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية؟

ما هي إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي؟

كيف اتصرف في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

افضل محامي في الخرج بالسعودية

ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية بالنظام السعودي

اقوى محامي جنائي الرياض لعام 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *