تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى اختلاس مع صيغة الدعوى والإجراءات بالسعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

رفع دعوى اختلاس هو الإجراء القانوني المتبع، في حال الوقوع في فخ جريمة اختلاس؛ من أجل المطالبة بتحقيق العدالة، وفرض العقوبات القانونية المستحقة ضد الطرف الجاني.

حيث أن الاختلاس من الجرائم الجنائية المالية، التي يعاقب القانون مرتكبيها؛ لما في فعلتهم من اعتداء على حقوق الغير، وتملكها بدون وجه حق، وفي هذا مخالفة شرعية، وقانونية.

سوف نتحدث خلال مقالة اليوم على دعاوى الاختلاس، في ضوء القانون السعودي، ونتعرف على كيفية رفع تلك الدعاوى، وما هو المسار المحتمل فيها، واصل القراءة؛ للمزيد من التفاصيل.

رفع دعوى اختلاس

رفع دعوى اختلاس

يمكننا تعريف الاختلاس بأنه القيام بسلب أموال، والاستيلاء عليها، دون موافقة من صاحبها، وتعد من الجرائم المالية، التي يعاقب عليها القانون السعودي، سواء في القطاع العام، أو الخاص.

ففي حال التعرض لجريمة اختلاس مالي، يحق للطرف المتضرر رفع دعوى اختلاس؛ من أجل المطالبة بإنزال العقوبات المستحقة ضد الجاني، والمطالبة باسترداد الأموال، أو التعويض.

أما عن كيفية رفع دعوى الاختلاس، يمكنك رفع الدعوى، من خلال اتباع الآتي:

  • إعداد صحيفة الدعوى، وفق الأصول القانونية، مع بيان أسباب الدعوى، وطلبات المدعي.
  • تقديم الأدلة الواضحة على الجريمة، والاتهام الموجه إلى الجاني.
  • تقوم المحكمة بالتحقق من طلب الدعوى، ومدى صحته.
  • في حال رفع الدعوى ضد موظف، تقوم هيئة مكافحة الفساد باستدعاء الموظف؛ من أجل التحقيق معه في الأمر، ثم إحالته إلى القضاء المختص.
  • تتوالى جلسات المحكمة؛ من أجل جمع تفاصيل أكثر عن القضية، ومن ثم البت فيها بموجب حكم المحكمة.

نتشرف في مكتبنا أن نقدم كافة الخدمات القانونية، على يد محامي الرياض مرخص من الوزارة، فإذا كنت ترغب في مساعدة محامي في رفع دعوى اختلاس، يمكنك الاستعانة بنا.

قضايا الاختلاس في السعودية

تعد قضايا الاختلاس من القضايا الجنائية الخطيرة، التي يمتد آثارها السلبية إلى المساس باقتصاد الدولة، علاوة على أثارها، التي قد تمس مصلحة الأفراد، والشركات، والإضرار بها.

ولهذا منح القضاء السعودي الحق للقطاع العام، والخاص في رفع دعوى اختلاس، في حال الوقوع في فخ جريمة اختلاس، مع شرط اكتمال أركان الجريمة، التي حددها النظام.

فقد حدد النظام السعودي أركان جريمة الاختلاس، في الآتي:

  • الركن المادي، يتمثل في قيام الجاني بالاستيلاء على الأموال، مع اشتراط أن يكون الجاني موظف عام، أو من في حكمه.
  • أما الركن المعنوي متمثلة في القصد الجنائي، حيث يكون الجاني قام بفعلته بكامل إرادته، مع التعمد، والقصد.

فمن أجل إنزال عقوبة الاختلاس ضد الجناة، فلا بد من اكتمال الركنين السابقين، وفي حال وجود خلل في إحدى الركنين، فقد لا تعتبر جريمة مكتملة، فلا تفرض لها العقوبة اللازمة.

وبناءً على ذلك، فقد يكون من الصعب الحصول على براءة المتهم، في حال توافر الركنين، ولكن في حال غياب أحدهما، يقوم المحامي ببناء الدفوع في القضية على هذا الأساس.

فإذا نجح المحامي في إثبات غياب إحدى الركنين المادي، أو المعنوي، فقد ينجح في الحصول على حكم البراءة في القضية، أو على الأقل تخفيف العقوبة المستحقة ضد موكله.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى اختلاس”: محامي قضايا جنائية الدمام بالسعودية

عقوبة الاختلاس في النظام السعودي

عند الرغبة في تحقيق العدالة، ومحاسبة المختلس، فعلى الطرف الضحية رفع دعوى اختلاس في المحكمة المختصة، مع إثبات التهمة بالحجج، والأدلة؛ من أجل فرض العقوبات المستحقة.

أما عن ما هي عقوبات الاختلاس في النظام السعودي؟ تختلف عقوبات جرائم الاختلاس في القانون السعودي، على حسب نوع الاختلاس، اختلاس قطاع عام، أم اختلاس قطاع خاص.

فقد جاءت عقوبات الاختلاس في القطاع العام، على النحو التالي:

  • الحكم بإجبار المختلس برد الأمور، التي قام باختلاسها.
  • مع الحكم أيضًا برد كافة المكاسب المالية المترتبة على عملية الاختلاس.
  • فرض عقوبة السجن مدة قد تصل إلى عشرة سنوات، وتحدد مدة السجن من قبل المحكمة، بالنظر في القضية.
  • أو فرض عقوبة التغريم المالي بقيمة قد تصل إلى خمسة ملايين ريال سعودي، وتختلف قيمة الغرامة أيضًا، على حسب الجريمة.
  • وفي بعض الحالات، قد تصدر المحكمة بفرض عقوبتي السجن، والغرامة المالية معًا في آن واحد، وذلك على حسب ما تراه لجنة المحكمة.

نموذج رفع دعوى قضائية في السعودية

في إطار حديثنا عن رفع دعوى اختلاس، وكما أوضحنا أن الخطوة الأولى في رفع الدعوى هي إعداد صحيفة الدعوى، سوف نتطرق معًا للتعرف على كيفية صياغة نموذج صحيفة الدعوى.

حيث تعد صحيفة الدعوى هي مفتاح القضية أمام القضاء، وهناك عدد من العناصر الأساسية، التي يتوجب ألا تخلو منها صحيفة الدعوى، مثل: بيانات الأطراف، التفاصيل، والطلبات.

وإليك نموذج صحيفة دعوى جاهزة، يوضح لك الشروط الشكلية الأساسية في صحيفة الدعوى:

إلى محكمة…. في….

التاريخ:…. الموافق:…

الطرف المدعي:…. المقيم في…. رقم الهوية….

الطرف المدعى عليه:….. المقيم في….. رقم الهوية….

موضوع الدعوى: “دعوى اختلاس مالي”.

..”يتم بيان العلاقة ما بين المدعي، والمدعى عليه، ثم سرد تفاصيل واقعة الاختلاس، والأسانيد المبنية عليها الدعوى”…..

الطلبات:

وبالاستناد إلى ما سبق، نلتمس من لجنة المحكمة الآتي:….

“في تلك السطور الختامية، يتم تحديد طلبات المدعي”…

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

توقيع مقدم الطلب:…

إذا كنت ترغب في الحصول على صيغة دعوى اختلاس، يمكنك التواصل معنا، وسوف يوفر لك محامي في الرياض التابع لنا خدمة صياغة قانونية للدعوى، متوافقة مع القوانين، والشروط اللازمة.

ما الفرق بين السرقه والغصب والنهب والاختلاس؟

تختلف جرائم السرقة، والاختلاس، والغصب، والنهب، ومن أجل التعرف على الفروق الجوهرية بين تلك الجرائم، سوف نطرح عليكم التعريفات الأساسية، التي توضح المقصود بكل منهم.

حيث يمكننا تعريف السرقة بأنها القيام بأخذ أموال الغير دون رضاه في الخفاء، وتعد جريمة جنائية تفرض ضدها عقوبات مخصصة كالسجن، أو فرض حد السرقة الشرعي.

أما الاختلاس، فكما أوضحنا أعلاه هو قيام الجاني بالاستيلاء على أموال الغير، التي وضعت تحت أمانته، ويتم الاستيلاء دون موافقة صاحبها، وتعد جرائم خطيرة أيضًا.

أما الغصب، يقصد به الاستيلاء على حقوق، أو أموال الغير قهرًا دون وجود مبرر شرعي، أما النهب، يقصد به أخذ المال بالقوة، والغلبة، على خلاف السرقة، التي تتم في الخفاء، وسرًا.

على أي حال، ينظر القانون إلى كافة تلك الأفعال باعتبارها جرائم يعاقب عليها صاحبها؛ لما فيها من الاعتداء على حقوق الغير دون وجه حق، والإضرار بمصالحهم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى اختلاس”: اقوى محامي جنائي الرياض لعام 2023 

إجراءات رفع دعوى اختلاس السعودية

لقد أوضحنا في بداية مقالتنا هذه كيفية رفع دعوى اختلاس بالطريقة التقليدية، من خلال التوجه إلى المحكمة المختصة، والقيام بإيداع الدعوى في المحكمة، وتتبع إجراءات قيدها.

وفي تلك السطور من مقالتنا اليوم، سوف نتعرف على كيفية تقديم صحيفة دعوى اختلاس بشكل إلكتروني، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • عليك القيام بتسجيل الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية من هنا.
  • النقر على “الخدمات الإلكترونية”.
  • من الخيارات المتاحة، يتم النقر على “القضاء”.
  • ثم اختيار أيقونة “صحيفة الدعوى”، والنقر على “تقديم طلب جديد”.
  • عليك تحديد تصنيف الدعوى، ثم الاطلاع على متطلبات رفع الدعوى.
  • تأتي مرحلة تعبئة صحيفة الدعوى بالبيانات اللازمة عن أطراف الدعوى، وتفاصيلها، والأسانيد، والطلبات، والمشفوعات.
  • ثم القيام بتحميل المرفقات اللازمة مه صحيفة الدعوى.
  • بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة بشكل صحيح، يتم النقر على “تقديم الطلب”.

هل ترغب في توكيل محامي بالرياض؟ لا تتردد في التواصل معنا، حيث نقدم خدمات رفع الدعاوى، والتمثيل القانوني فيها، بالاستعانة بمحامينا المتمرسين، والمعتمدين من الوزارة.

سوف نقدم لك الدعم المتكامل للقضية من خطوة تجهيز الدعوى، وقيدها في المحكمة، ومتابعة القضية، والقيام بمهام الترافع، والمثول أمام المحكمة، حتى البت في القضية نهائيًا.

عقوبة الاختلاس في القطاع الخاص

في الفقرة الأخيرة من مقالتنا اليوم عن رفع دعوى اختلاس، وبعد أن تعرفنا على ما هي عقوبة الاختلاس في القطاع العام بالسعودية، سوف نتطلع؛ للتعرف على عقوبة الاختلاس في القطاع الخاص.

حيث تتمثل عقوبة الاختلاس في القطاع الخاص بالسعودية، في الآتي:

  • إجبار الجاني على رد الأموال المسلوبة إلى صاحبها.
  • في حالات كان الجاني موظف في القطاع الخاص، يحق لصاحب العمل القيام بفصله عن منصبه الوظيفي.
  • فرض عقوبة السجن، وقد تصل مدة السجن إلى عشرة سنوات، أو فرض عقوبة التغريم المالي بقيمة قد تصل إلى خمسة ملايين ريال سعودي.
  • في بعض الحالات، قد تصدر المحكمة الحكم بفرض عقوبتي السجن، والغرامة معًا.

وعليه، في حال ثبوت ارتكاب موظف قطاع خاص جريمة اختلاس، يصبح من حق الشركة رفع دعوى اختلاس ضده؛ لاسترداد أموالهم، ولها حق إصدار قرار بفصله عن العمل.

إذا كنت تبحث عن ارقام محامين بالرياض مختصين في قضايا الاختلاس، استعن بنا، فلدينا كوادر مهنية يرحبون بأن يقدموا لكم مختلف المساعدات، والخدمات القانونية في سائر القضايا.

موضوعات متصلة بمقالنا “رفع دعوى اختلاس”: نموذج طلب إعادة النظر في حكم المحكمة بالسعودية

ركن الاستشارات القانونية

رفع دعوى اختلاس

نستقبل في مكتبنا استفسارات، واستشارات العملاء القانونية في العديد من الدعاوى القضائية المختلفة، فلدينا محامين متمرسين في الرد على مختلف استشارات العملاء القانونية.

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم، سوف نسلط الضوء على عدد من الاستفسارات، والأسئلة المتكررة ذات الصلة بجرائم الاختلاس، ونتعرف على الإجابة عنها، وفقًا للقانون السعودي.

كيف ارفع قضية اختلاس؟

يقول السائل: “أرغب في فتح قضية اختلاس ضد شخص ما؛ من أجل محاولة استرداد ما قام به من اختلاس، فكيفية التصرف؟”.

عليك التوجه إلى أقرب مركز شركة، والقيام بتحرير محضر بالواقعة، مع الكشف عن كافة التفاصيل، والأدلة لديك على الواقعة، وضد المتهم، وسوف تقوم الجهات المختصة باللازم.

كم حكم المختلس؟

يقول السائل: “لقد قام شخص باختلاس مبالغ مالية من شركة ما، ثم قام بردها، ولكنه وجد أن الشركة رفعت ضده قضية اختلاس، فما العقوبة المتوقعة؟”.

تتمثل العقوبات المستحقة في جرائم الاختلاس في السجن، أو التغريم المالي، أو كلاهما، وقد تصل عقوبة السجن إلى 10 أعوام، في حين قد تصل الغرامة المالية إلى 5 ملايين ريال.

وقد تطالب الشركة برد الأموال المسلوبة منها، ففي حال قيام الجاني بالتراجع عن فعلته، ورد الأموال، فعليه إثبات الأمر أمام القضاء، ويمكنه الاستعانة في ذلك بمحامي مختص.

هل الاختلاس سرقة؟

“هل تندرج قضايا الاختلاس ضمن قضايا السرقة، وهل يفرق القانون بين عقوبات السارق، والمختلس؟”.

على الرغم من أن هناك تشابه بين جرائم الاختلاس، والسرقة، إلا أن قضايا الاختلاس تختلف عن قضايا السرقة، وكذلك تختلف العقوبات القانونية المترتبة على كلًا منهما.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة اليوم، التي تعرفنا خلالها عن كيفية رفع دعوى اختلاس، وتعرفنا على كيف ينظر القانون السعودي إلى تلك الجرائم، وما هي العقوبات المترتبة عليها.

كما تعرفنا أيضًا خلال مقالتنا اليوم على الفرق بين جرائم الاختلاس، والسرقة، والنصب، والغصب، ونرجو بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات، وتفاصيل قانونية مفيدة لكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “رفع دعوى اختلاس”:

كيفية الرد على لائحة الدعوى في المحكمة بالسعودية

ارقام محامين من صبيا معتمدين بالسعودية؟

ما هي شروط بيع بيت الورثة في السعودية بالتفصيل؟

نظام العقود التجارية في السعودية: شروطها وخصائصها

كيف استلام المبلغ من محكمة التنفيذ بالسعودية؟

افضل محامي تجاري الخبر بالسعودية

أرقام محامين في تبوك بالسعودية

افضل محامي في القصيم بالسعودية

محامي قضايا أسرية في الرياض بالسعودية

ما هي صيغة وكالة حصر ارث في السعودية؟

كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها وكيفية حسابه بالسعودية؟

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي

ما هي إجراءات دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *