تخطى إلى المحتوى

ما هي إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي؟

شارك المقال مع مجتمعك!

إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي هي سلسلة من الإجراءات اللازمة؛ من أجل المطالبة بتدخل قضائي في تنفيذ السندات لأمر، التي تواجه إشكالية في تنفيذها.

ففي بعض الحالات، قد يواجه صاحب السند لأمر مماطلة غير مبررة من محرره، أو تهرب من السداد، في هذه الحالة، أجاز له القانون الحق في المطالبة بالتنفيذ بقوة القانون.

سوف نتحدث خلال مقالتنا اليوم عن تنفيذ السندات لأمر في النظام السعودي، وما هي إجراءات التنفيذ، ونتعرف أيضًا على العقوبات القانونية المحتملة، في حال عدم الوفاء بالسند لأمر.

إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي

إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي

السند لأمر يعد من الأوراق التجارية الأكثر شيوعًا في المعاملات المالية، والتجارية في المملكة العربية السعودية؛ وذلك نتيجة بساطة التعامل من خلاله، دون الحاجة إلى البنوك.

وبالطبيعة الحال، فقد تنشا نزاعات حول السندات لأمر، فكثيرًا ما قد تقع خلافات بين أطراف السند لأمر بسبب الاستحقاق؛ مما يرغمهم إلى اللجوء إلى الحلول القضائية؛ للبت في الأمر.

ومن بين أبرز تلك الخلافات الخلافات الواقعة بسبب مماطلة المدين في السداد، هنا قد يلجأ الدائن إلى محكمة التنفيذ؛ من أجل المطالبة بتنفيذ السند لأمر، وتحصيل حقوقه المالية.

وأصبحت إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي أكثر سهولةً، من خلال إتاحة وزارة العدل خدمات التنفيذ إلكترونيًا، عبر منصة ناجز المختصة في الخدمات العدلية الإلكترونية.

وتتمثل خطوات تنفيذ السند لأمر إلكترونيًا، في التالي:

  • تسجيل الدخول عبر منصة ناجز من هنا.
  • ثم الخدمات الإلكترونية، يتم اختيار أيقونة “تنفيذ”.
  • اختيار “تقديم طلب”.
  • تحديد نوع الطلب “تنفيذ مالي”.
  • ثم تحديد نوع السند الرئيسي، الفرعي، ثم إقرار التعهد المطروح أمامك.
  • تحديد المحكمة، وبيان ما هي صفة مقدم الطلب.
  • ثم إدخال كافة البيانات المطلوبة.
  • بعد التأكد من إدخال كافة البيانات المطلوبة، بما فيها بيانات المنفذ ضده، بشكل صحيح، يتم النقر على “حفظ”.
  • ثم إدخال رقم السند، وتقديم الطلب.

من المفترض بعد فحص الجهات المختصة للطلب؛ للتحقق من صحته القانونية، أن يتم مراسلة المنفذ ضده؛ من أجل مطالبته بالتنفيذ، ومنحه مهلة زمنية للتنفيذ.

هل ترغب في مساعدة محامي في الرياض في إجراءات تنفيذ سند لأمر؟ يمكنك التواصل معنا الآن، وسوف يقدم لك محامينا كافة المساعدات القانونية اللازمة بشأن طلبات التنفيذ.

مقالات ذات صلة بمقالنا “إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي”: كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها وكيفية حسابه بالسعودية؟

هل سند الامر يمنع من السفر؟

قد يتساءل الكثير “هل السند لأمر يمنع من السفر؟”، “هل السند لأمر يسجن؟” دعنا نتعرف خلال السطور القادمة على ما هي العقوبات المترتبة على عدم سداد السند لأمر.

باعتبار أن السند لأمر أداة وفاة، وضمان رسمية، ففي تخلف المدين عن السداد، يصبح من حق الدائن المطالبة بحقه المالي بشكل قضائي، من خلال إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي.

حيث يقوم قاضي التنفيذ بالتحقق من السند التنفيذي، وفي حال صحته القانونية، يتم إخطار المدين بالسداد عن طريق محل إقامته، وإن تعذر يكون التبليغ عن طريق الصحف الرسمية.

ويمنح المدين مهلة للسداد، وفي حال انقضاء تلك المهلة دون سداد، أو استجابة لطلب التنفيذ، يقوم قاضي التنفيذ بفرض العقوبات اللازمة ضد المدين، من باب الضغط عليه للسداد.

وهناك عقوبات عديدة لعدم سداد السند لأمر، ومنها الآتي:

  • صدور قرار رسمي بمنع المنفذ ضده من السفر.
  • أو صدور قرار رسمي بالحجز على ممتلكات، وأموال المنفذ ضده.
  • إيقاف الخدمات عن المنفذ ضده.
  • وفي بعض الحالات، قد يصدر قرار بحبس المنفذ ضده.

وبذلك يمكننا الرد على سؤال “هل السند لأمر يمنع من السفر؟” بأنه في حال حلول موعد الاستحقاق دون السداد، قد يتم صدور قرار بمنع المنفذ ضده من السفر.

كيف الغي سند تنفيذي؟

في بعض الحالات، قد يتم إنهاء السند لأمر سواء من خلال السداد، أو من خلال التسوية الودية بين الأطراف، أو في حال وجود خلل ما في الصحة القانونية للسند للأمر.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه لا يجوز لغير الدائن أن يتقدم بطلب إلغاء السند لأمر، أي لا يمكن للطرف المدين القيام بتلك الخطوة، كما لا يمكن للمدين التعديل على السند لأمر.

أما عن كيفية إلغاء السند لأمر، يمكنك القيام بتلك الخطوة إلكترونيًا، من خلال اتباع الآتي:

  • تسجيل الدخول على المنصة الإلكترونية ناجز من هنا.
  • ثم اختيار “خدمة التنفيذ”.
  • ثم الدخول على الطلبات التنفيذية، يجب تحديد الطلب الراغب في إلغائه.
  • في أسفل الطلب، سوف تجد أيقونة “طلب إجراء من الدائرة”.
  • ثم تعبئة طلب إنهاء السند التنفيذي.
  • سوف يتطلب كتابة السبب وراء طلب إنهاء السند.
  • يجب الموافقة على الإقرار والتعهد المتعلق بإلغاء التعهد.
  • ثم إرسال الطلب، بعد إدخال كافة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها.

هل تبحث عن استشارة محامي بالرياض حول السندات التنفيذية؟ تواصل معنا، واطرح استفسارك، سوف يقدم لك محامينا المشورة المبنية على أسس، وأصول قانونية.

موضوعات متصلة بمقالنا “إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي”: حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

كيف استعلم عن طلب تنفيذ

بعد أن تعرفنا على ما هي إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي، سوف نتعرف على كيفية الاستعلام عن طلبات التنفيذ، فقد أصبح الاستعلام عن تلك الطلبات متاح بشكل إلكتروني.

فقد يحتاج أحد أطراف السند لأمر إلى الاستعلام عن الطلب التنفيذي، ويمكنه القيام بذلك، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • القيام بتسجيل الدخول على بوابة ناجز من هنا.
  • ثم اختيار أيقونة “تنفيذ المتواجد” من الخيارات المتاحة.
  • الضغط على خيار “استعلام عن تنفيذ الطلب”.
  • يجب تحديد رقم الطلب الراغب في الاستعلام عنه.
  • ثم كتابة رقم الهوية للمتقدم بالطلب، ثم إدخال كود التوثيق.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات المطلوبة، يتم النقر على خيار “استعلام”.
  • سوف تظهر أمامك صفحة مشتملة على البيانات المتعلقة بالطلب، وآخر المستجدات الخاصة به.

ماذا يحدث بعد قبول طلب التنفيذ؟

بعد القيام بكافة إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي، من المفترض أن يتم النظر في الطلب المقدم من قبل قاضي التنفيذ، وفي حال صحة السند التنفيذي، يتم قبوله.

ويشترط لصحة السند التنفيذي أن يكون السند متوافق مع الشروط الشكلية اللازمة، كما يتوجب أيضًا أن تكون صلاحية السند قائمة، أي لم تنقضي مدة التقادم المحددة قانونًا.

وفي حالات السند لأمر، تكون مدة التقادم هي ثلاثة أعوام من تاريخ الاستحقاق، وفي حال عدم احتواء السند لأمر على تاريخ استحقاق، هنا تكون المدة هي أربعة أعوام من تاريخ التحرير.

في حال قبول طلب التنفيذ، تقوم المحكمة بإخطار المدين بضرورة السداد، قبل موعد محدد، وهنا يجب على المدين السداد قبل هذا الموعد، وإلا فقد يعرض نفسه للعقوبات القانونية.

ويمنح النظام السعودي الحق لأطراف السند لأمر الاعتراض على السند لأمر، وبناءً على ذلك، يحق للطرف المنفذ ضده تقديم اعتراض على السند لأمر، بناءً على أسباب مقبولة.

فعلى سبيل المثال، قد يقوم الطرف المنفذ ضده بالاعتراض على السند لأمر بحجية تزوير التوقيع على السند لأمر، أو بحجية الإجبار على التوقيع، أو تزوير قيمة المديونية.

كيف اسوي سند لأمر عن طريق نافذ؟

في الفقرة الاخيرة من مقالتنا اليوم عن إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي، سوف نتعرف خلال هذه الفقرة على كيفية إنشاء السندات لأمر الإلكترونية، عبر منصة نافذ.

حيث تعد منصة نافذ الإلكترونية هي المنصة الرسمية التابعة للحكومة السعودية الخاصة بإصدار السندات لأمر، والسندات التنفيذية، وتتيح إمكانية إنشاء السندات لأمر إلكترونيًا.

وتتمثل خطوات إنشاء السند لأمر إلكترونيًا، في التالي:

  • تسجيل الدخول عبر منصة نافذ من هنا.
  • ثم تحديد نوع السند “سند لأمر”.
  • سوف يتطلب منك إدخال بيانات السند لأمر.
  • ثم إضافة البيانات المتعلقة بالطرف المنفذ ضده.
  • التحقق من صحة البيانات المدرجة، ثم تأكيد إنشاء السند.

والجدير بالذكر أن هناك عدد من الشروط الواجبة في السندات لأمر، يجب التقيد بها؛ لكي لا فقد السند لأمر صحته القانونية، وبالتالي يصبح ورقة عادية لا سند تنفيذي.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني عن تنفيذ السندات لأمر، يمكنك التواصل معنا، يسعدنا أن نقدم لكم المشورة القانونية اللازمة، على يد محامي الرياض التابع لنا، ونجيب على استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي”: عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي

ركن الاستشارات القانونية

إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي

يستقبل مكتبنا الاستشارات القانونية المختلفة، ونقدم للعملاء الاستشارات القانونية المتضمنة الرأي القانوني للمسألة محل الاستشارة، من خلال أساليب مبسطة، وتجيب على استفساراتكم.

سوف نلقي الضوء في السطور القادمة من مقالتنا اليوم على استفسارات شائعة حول السندات لأمر في القانون السعودي، ونتعرف على الإجابة المناسبة لها، طبقًا للقانون السعودي.

مبطلات السند لأمر

يقول السائل: “لدي سند لأمر كامل الشروط، ولكن السند يحتوي على توقيع المدين فقط، ولا يحتوي على توقيعه، فهل هناك إشكال؟”.

في حال كان السند لأمر مستوفي كافة الشروط الشكلية، والموضوعية للسند لأمر، بما في ذلك توقيع الطرف المدين، فلا إشكال في عدم وجود بصمته، ما دام التوقيع صحيح.

هل سند لأمر يسجن في القانون السعودي؟

يقول السائل: “لقد قام شخص برفع سند لأمر بقيمة 30 ألف ريال ضد خص آخر، وصدر في حق الطرف المنفذ ضده قرار إيقاف الخدمات، فهل من الممكن أن يصدر ضده قرار حبس؟”.

في حال قيام الطرف الدائن بإنهاء إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي، من المفترض أن يتم تبليغ المدين، وغالبًا نتيجة عدم الاستجابة للإخطار، فقد صدر قرار إيقاف الخدمات.

وفي حال الاستمرار في المماطلة للسداد، بالفعل قد تصدر عقوبات قانونية أخرى؛ من أجل إجبار المدين على السداد، وقد يصل الأمر إلى الحبس التنفيذي للمدين.

وهنا ننصح الطرف المنفذ ضده، في حال كان السند لأمر باطل، أو مزور أن يبادر بتقديم اعتراض على السند لأمر؛ من أجل تفادي صدور عقوبات قانونية أخرى في حقه.

كيف يتم تنفيذ سند لأمر؟

يقول السائل: “كيف يتم تنفيذ السند لأمر في المحاكم، في حال عدم سداد المدين، وما نوع الدعوى، التي يتم رفعها؟”.

في حال كان لديك سند لأمر، وتواجه رفض، أو امتناع من المدين للسداد، يمكنك اللجوء إلى محكمة التنفيذ، من خلال تقديم طلب السند لأمر، على شرط أن يكون السند لأمر سليم.

ففي حال كان السند لأمر مستوفي للشروط، فقط عليك تقديم طلب تنفيذ، دون الحاجة إلى رفع دعوى جديدة، ولكن إذا انتهت صلاحية السند، أو بطل، يمكنك رفع دعوى في محكمة الموضوع.

أما عن إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي، فقد أصبح من الممكن القيام بها بشكل إلكتروني؛ من أجل تيسير معاملات، وطلبات التنفيذ للجمهور.

 هل تبحث عن ارقام محامين بالرياض؟ يمكنك الاستعانة بنا، فلدينا عدد من المحامين المتمرسين في الرياض، والمملكة، قادرين على أن يقدموا لكم مختلف الخدمات القانونية اللازمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا اليوم عن إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي، وتعرفنا على الإجراءات المتبعة للتنفيذ، وكيفية إنشاء السندات لأمر الإلكترونية.

كما تعرفنا أيضًا كيفية إلغاء السندات لأمر، وما هي شروط إلغاء السند لأمر، وما العقوبات الناتجة عن المماطلة، أو عدم سداد السندات لأمر، ونأمل أن نكون أفدناكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي”:

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي

كيف اتصرف في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة

ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية بالنظام السعودي

نموذج خطاب مطالبة مالية: صياغته وشروطه بالسعودية

محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

اقوى محامي جنائي الرياض لعام 2023

كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها وكيفية حسابه بالسعودية؟

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *