تخطى إلى المحتوى

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي في السعودية 2024؟

شارك المقال مع مجتمعك!

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي توجب إثبات الجريمة في حق المتهمين، ومن ثم فرض العقوبات القانونية المحددة من قبل النظام السائد؛ من أجل ردع الغير، وتحقيق العدالة.

حيث تعد جرائم استغلال النفوذ الوظيفي من جرائم الفساد الإداري، التي يمتد آثارها السلبية إل الأفراد، والمؤسسات، والمجتمع؛ مما يتطلب وضع حدود قانونية؛ للحد من تلك الجرائم.

في مقالتنا اليوم، سوف نتحدث عن جرائم استغلال النفوذ الوظيفي في السعودية، مع التعرف على ما هي أركان الجريمة، وما العقوبات المترتبة عليها، طبقًا للنظام السعودي.

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي

تعد جريمة استغلال النفوذ الوظيفي من جرائم الفساد الخطيرة، التي ينتج عنها عواقب لا تحمد على كافة المستويات الفردية، والجماعية، وتعد جريمة في العديد من أنظمة العالم.

ولقد سن المنظم القانوني السعودي عقوبات صارمة ضد مرتكبي جرائم استغلال النفوذ الوظيفي، في إطار مكافحة جرائم الفساد الإداري بمختلف أشكاله، وتظهير المجتمع من تلك الجرائم.

وفي هذا الصدد، فقد حدد القانون السعودي أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي، التي يمكننا تعريفها بأنها العناصر الأساسية لثبوت وقوع جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.

ففي حال اكتمال تلك الأركان، يتعامل القانون مع الحالة باعتبارها جريمة استغلال نفوذ وظيفي تستحق العقاب القانوني، وإذا حدث خلل في إحدى الأركان، فقد تنفي التهمة عن المتهمين.

وتمثلت أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي في القانون السعودي، في التالي:

الركن المادي

يتمثل في سلوك الموظف، الذي يقبل القيام بعمل ما مقابل هدية، أو وعد، وخلافه، دون علم مدير العمل، وغالبًا ما قد يشمل ذلك مخالفة للقوانين المتبعة، وتحقيق لمكاسب غير مشروعة.

الركن المعنوي

يقصد به القصد الجنائي، والقيام بالفعل مع وجود نية، وبكامل إرادة الموظف، مع علمه بأن ما يقوم به مخالفة قانونية يعاقب عليها.

الركن القانوني

وجود نص قانوني يجرم استغلال النفوذ الوظيفي، وبالفعل جاءت المادة رقم 105، والمادة رقم 5 من نظام مكافحة الرشوة بتجريم مثل تلك الأفعال.

إذا كنت تود توكيل محامي بالرياض في قضية استغلال نفوذ، تواصل معنا، سوف نقدم لك الدعم اللازم في حل قضيتك، بالاستعانة بخبرات أحد محامينا المتمرسين في القانون السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي”: أركان جريمة انتهاك حرمة منزل ونموذج الشكوى بالسعودية

ما المقصود بالاستغلال الوظيفي؟

بعد أن تعرفنا على ما هي أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي، وما العقوبة القانونية المترتبة عليها في القانون السعودي، دعنا نتعرف أكثر على المقصود بجرائم الاستغلال الوظيفي.

استغلال النفوذ الوظيفي هو مصطلح قانوني يطلق على جرائم استغلال المراكز الوظيفية في تحقيق أهداف لصالح الموظف، أو أحد أقاربه، أو معارفه، وله صور عديدة.

ويفرض القانون عقوبات صارمة قد تصل إلى السجن سنوات عديدة، أو التغريم المالي بقيمة مالية ضخمة؛ بسبب حجم الآثار السلبية المحتملة من وراء تلك الجرائم.

فقد يقوم البعض باستغلال منصبه الوظيفي؛ لإضرار بالغير، أو تحقيق مكاسب غير مشروعة، وتنتشر مثل تلك الجرائم في السلطات العليا في البلاد، وكذلك الوظائف العسكرية.

وفي هذا الصدد، فقد أتاح النظام السعودي طرق عديدة لاستقبال شكاوى المواطنين حول جرائم الاستغلال الوظيفي، وتقوم السلطات المختصة بالتعامل معها بشكل جدي، وفعال.

من صور الاستغلال الوظيفي؟

كما تبين من حديثنا السابق حجم المخاطر المترتبة على جرائم استغلال النفوذ الوظيفي، علاوة على أنها تمس الثقة بالوظيفة العامة، وكذلك الثقة بالقوانين المتبعة في البلاد.

فقد تهدف قوانين مكافحة جرائم الفساد في الأساس إلى حماية سير الإدارة العامة في الجهات الرسمية، والعمل على تحقيق المصلحة العامة، وتحصين الإدارة من الفساد، والخضوع.

وهناك صور عديدة لأفعال صادرة من موظفين عام، أو من في حكمهم تعد من جرائم استغلال النفوذ الوظيفي، ومنها التالي:

  • استغلال موظف في إحدى الجهات الرسمية الكبرى نفوذه على موظف عام.
  • قيام الموظف العام باستغلال مركزه الوظيفي في التحكم بموظف آخر أقل منه في الرتبة.
  • استغلال فرد عادى نفوذ لإخضاع الموظف العام؛ لتحقيق غرضه.

وعلى أي حال، إذا تم إثبات أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي، تثبت التهمة في حق المتهم، بغض النظر عن مكانته الوظيفية، ومن ثم يتم فرض العقوبات القانونية المستحقة.

ما هي عقوبة استغلال النفوذ الوظيفي؟

كما أوضحنا أن القانون السعودي ينظر إلى استغلال النفوذ الوظيفي باعتباره جريمة يعاقب عليها مرتكبيها، على شرط اكتمال أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.

ولكن ماذا في حال ثبوت التهمة في حق المتهمين، من خلال اكتمال أركان الجريمة، ووجود أدلة ثبوتية على الواقع؟ في مثل تلك الحالات، يصدر القاضي حكمه بالعقوبة المستحقة.

ولقد حدد القانون السعودي عقوبة استغلال النفوذ الوظيفي، على حسب ظروف وقوع الجريمة، وذلك على النحو التالي:

  • فرض عقوبة السجن لمدة 10 سنوات كحد أقصى، وغرامة بقيمة مليون ريال كحد أقصى، لمن مارس الاستغلال الوظيفي؛ للحصول على المال، وفقًا للمادة رقم 5 من النظام.
  • أما في حالة استغلال النفوذ الوظيفي؛ من أجل تحقيق أغراض شخصية، تكون العقوبة السجن مدة أقصاها 10 سنوات، وغرامة مالية بقيمة قد تصل إلى 20 ألف ريال سعودي.

يتم تحديد العقوبة المستحقة من قبل قاضي المحكمة المختصة، وذلك بعد النظر في تفاصيل القضايا، وإجراء التحقيقات اللازمة حول الواقعة، ومن ثم تقدير حجم العقاب المستحق.

موضوعات متصلة بمقالنا “أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي”: ما هي حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الطلاق في السعودية؟

استغلال النفوذ الوظيفي العسكري

من بين أبرز جرائم الفساد، وجرائم استغلال النفوذ الوظيفي، جرائم استغلال النفوذ الوظيفي للعسكريين، حيث أن مثل تلك الجرائم يتسبب في خلل في النظام السائد، وانتشار الفساد.

وقد تتسبب تلك الجرائم في زرع عدم الثقة بين الأفراد في تحقيق العدالة، ويجب على السلطات فرض عقوبات صارمة ضد كل مدني، أو عسكري تسول له نفسه استغلال مركزه الوظيفي.

وهناك صور عديدة لجرائم استغلال النفوذ العسكري، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، استغلال العسكريين مناصبهم في منح امتيازات خاصة لعائلاتهم، وأقاربهم.

ففي وقوع جريمة استغلال نفوذ وظيفي من عسكري، يجب الإبلاغ عن الواقعة، وسوف يتم التحقيق في الأمر؛ من أجل التأكد من أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي؛ لفرض العقوبة.

شكوى استغلال النفوذ

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم عن أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي، سوف نتحدث عن شكاوى استغلال النفوذ الوظيفي، ونتعرف على أبرز الإرشادات حول كيفية تقديم البلاغ.

أما عن كيفية الإبلاغ عن جريمة استغلال نفوذ وظيفي في السعودية، فقد أتاح النظام طرق عديدة للإبلاغ عن جرائم الفساد في المملكة، يمكنك من خلالها الإبلاغ عن استغلال النفوذ.

ومن طرق الإبلاغ عن جرائم الفساد في السعودية، ما يلي:

  • الإبلاغ عن طريق الرقم المجاني 980.
  • المراسلة عبر الفاكس التالي: 0114420057.
  • أو المراسلة عبر عنوان البريد التالي: هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ص. ب (واصل) 7667 العليا– حي الغدير الرياض 13311-2525 المملكة العربية السعودية.

وعند الرغبة في تقديم الشكوى، ينصح باستشارة محامي من أهل الخبرات؛ لكي يساعدك في التحقق من اكتمال أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي، وكيفية إثبات الجريمة.

وبجب عليك تحديد الجهة الراغب في تقديم الشكوى فيها، مع تقديم الأدلة لديك على الواقعة، ومن ثم متابعة الشكوى؛ للتعرف على آخر المستجدات، وما يتعين عليك القيام به.

إذا كنت تود الحصول على مساعدة محامي في الرياض في صياغة شكوى استغلال نفوذ، تواصل معنا، وسوف نقدم لك المساعدة من صياغة قانونية، واستشارات قانونية.

استغلال النفوذ الوظيفي في القطاع الخاص

قد يظن البعض أن جرائم استغلال النفوذ الوظيفي متعلقة بالموظف العام فقط، ولكن في الحقيقة، الأمر ليس كذلك، حيث تم تعديل القوانين المتعلقة بتجريم الاستغلال الوظيفي لتكون شاملة.

فقد كان في وقت سابق، ينص القانون السعودي، وفقًا للمادة رقم 5 من نظام مكافحة الرشوة على تجريم الاستغلال الوظيفي، من خلال عبارة “كل موظف عام”؛ لتقتصر بذلك على القطاع العام.

ولكن مؤخرًا شهد النظام تعديل على تلك المادة، فقد تم استبدال كلمة “كل موظف عام”، وأصبحت “شخص”، وبذلك تم تعميم جريمة استغلال النفوذ، فقد أصبحت شاملة أيضًا القطاع الخاص.

وعليه، في حال التعرض لجريمة استغلال نفوذ وظيفي من أي شخص، سواء في قطاع عام، أو خاص، فعليك التوجه إلى التبليغ عن الجريمة، وسوف يتم التعامل مع الأمر؛ لتحقيق العدالة.

إذا كنت تبحث عن ارقام محامين بالرياض، استعن بنا، فلدينا محامين مرخصين مستعدون لتقديم خدمة الاستشارات القانونية، وخدمات التقاضي، والترافع أمام مختلف الجهات المختصة.

ركن الاستشارات القانونية

أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي

يستقبل مكتبنا الاستفسارات، والاستشارات القانونية في شتى الأنظمة، والقوانين، ويقدم محامينا خدمة الاستشارات القانونية؛ للرد على العملاء، وتقديم النصائح، والتعليمات اللازمة.

في هذه الفقرة من مقالتنا اليوم، سوف نتطلع إلى عدد من الاستفسارات القانونية ذات الصلة بموضوعنا اليوم عن استغلال النفوذ، ونتعرف على الرد القانوني على تلك التساؤلات.

مقالات ذات صلة بمقالنا “أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي”: ما هي عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية 2024؟

ما الفرق بين الرشوة و استغلال النفوذ؟

سؤال: “هل جريمة الرشوة تندرج ضمن جرائم استغلال النفوذ؟”.

لا ينظر القانون السعودي إلى جرائم الرشوة، واستغلال النفوذ كجرائم واحدة، فلكل جريمة منهم أركان خاصة بها، وعقوبات مترتبة عليها، وذلك وفقًا لما جاء به النظام الجزائي.

ويتمركز الفرق بينهما، في أن وظيفة استغلال النفوذ الوظيفي إتجار بالعمل الوظيفي؛ لتحقيق مكاسب غير مشروعة، بينما الرشوة الإتجار بالوظيفية، في إتمام مهام بمقابل مادي.

كيف يكون استغلال النفوذ؟

يقول السائل: “متى ينظر القانون إلى استغلال الوظيفة باعتبارها جريمة استغلال نفوذ وظيفي؟”.

المقصود من جرائم استغلال النفوذ الوظيفي هو تحقيق مكاسب من وراء الوظيفية، ولا يتم النظر إلى الفعل باعتباره جريمة استغلال نفوذ وظيفي، إلا في حال اكتمال أركان الجريمة.

وتتمثل أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي في ركن معنوي متمثل في السلوك، الذي قام به المتهم مستغلًا مركزه الوظيفي عن قصد، والركن المادي متمثلًا في المقابل، والمكاسب من الفعل.

الفرق بين إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ

سؤال: “هل مصطلح إساءة استعمال السلطة مقابل هو نفس مصطلح استغلال النفوذ؟”.

هناك فارق واضح بين المصطلحين، وفي الجانب القانوني، يتم التعامل مع كل مصطلح منهم باعتباره جريمة يعاقب عليها، وفقًا لما جاءت به القوانين المتبعة.

والفرق بينهما أن إساءة استعمال السلطة هو استعمال الموظف مركزه الوظيفي؛ للإساءة للغير، بينما استغلال النفوذ هو استعمال المركز الوظيفي؛ من أجل تحقيق مكاسب غير مشروعة.

إذا كان لديك أي استفسار قانوني آخر، لا تتردد في التواصل معنا، وسوف نوفر لك المشورة اللازمة، على يد محامي الرياض التابع لنا، ونقدم خدمة الاستشارات القانونية في كافة القضايا.

ويمكننا أن نساعدك من خلال توفير كافة الخدمات القانونية الأخرى، من تمثيل قانوني، وترافع، ودفاع، وتقديم خدمات صياغة المذكرات القانونية، والعقود القانونية.

إلى هنا نكون قد أنهينا حديثنا اليوم عن جرائم استغلال النفوذ الوظيفي، في ضوء القانون السعودي، ونتعرف على ما هي أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي في السعودية.

وتحدثنا عن ما هي العقوبات القانونية المترتبة على جرائم استغلال النفوذ الوظيفي، وسلطنا الضوء على حالات الاستغلال الوظيفي في القطاع الخاص، والقطاع العسكري.

موضوعات متصلة بمقالنا “أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي”:

رفع دعوى اختلاس مع صيغة الدعوى والإجراءات بالسعودية

نموذج طلب إعادة النظر في حكم المحكمة بالسعودية

كيفية الرد على لائحة الدعوى في المحكمة بالسعودية

نظام العقود التجارية في السعودية: شروطها وخصائصها

كيف استلام المبلغ من محكمة التنفيذ بالسعودية؟

افضل محامي طلاق في تبوك بالسعودية

افضل محامي في القصيم بالسعودية

افضل محامي في الخرج بالسعودية

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي

ما هي طريقة تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية؟

نموذج خطاب مطالبة مالية: صياغته وشروطه بالسعودية

محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية بالنظام السعودي

اقوى محامي جنائي الرياض لعام 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *