تخطى إلى المحتوى

ما هي طريقة تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية؟

شارك المقال مع مجتمعك!

تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية يتم من خلال عدة إجراءات عبر محكمة التنفيذ، وذلك بعد اكتساب الحكم صفة القطعية، من خلال إحدى الطرق المحددة لكسب الحكم صفة القطعية.

حيث أنه بمجرد اكتساب الحكم صفة القطعية، يصبح الحكم واجب النفاذ، وعلى الطرف المنفذ له التوجه إلى محكمة التنفيذ؛ من أجل المطالبة بتنفيذ الحكم، وتحصيل الحقوق.

ولكن ما هو الحكم القطعي؟ ومتى يكتسب الحكم صفة القطعية؟ وهل الأحكام القطعية؟ وغيرها من التساؤلات المتكررة حول الأحكام القطعية، سوف نجيب عليها خلال مقالة اليوم.

تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية

تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية

قبل أن نتطرق إلى الحديث عن تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية، دعنا نتعرف أولًا على ما هو المقصود بالأحكام القطعية، فالحكم القطعي هو الحكم، الذي ينهي الخصومة القضائية.

وهنا قد يتساءل البعض عن الفرق بين الأحكام القطعية، وبقية الأحكام القضائية، ونجيب بأن الحكم القطعي هو الصادر من المحكمة بشأن إنهاء النزاع القائم في دعوى ما.

فعند صدور حكم من محكمة ابتدائية، لا يكتسب الحكم صفة القطعية، إلا في الحالات التالية:

  • في حال وجود قبول من الطرف المحكوم عليه بالحكم، حال صدورها.
  • حالات انتهاء مهلة الاعتراض على الأحكام، دون تقديم اعتراض من أحد أطراف القضية.
  • أو في حالة تقديم اعتراض من قبل أحد الأطراف، ولكنه قابل بالرفض، وتم تأييد الحكم الصادر من محكمة الاستئناف، ومن ثم يتم اكتسب الحكم صفة القطعية.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة محامي في الرياض بشأن تنفيذ الأحكام القضائية، يمكنك التواصل معنا الآن، وسوف يقدم لكم محامينا الدعم القانوني اللازم؛ من أجل تلبية احتياجاتكم القانونية.

ماذا بعد صدور الحكم القطعي؟

بعد أن تعرفنا على لمحة سريعة عن ما هو الحكم القطعي في النظام السعودي، سوف نسلط الضوء خلال تلك الصدور عن ماذا بعد صدور الحكم القطعي؟ بالنسبة إلى طرفي القطعية.

ففي حال صدور الحكم القطعي، يصبح الحكم الصادر واجب النفاذ، وبناءً على ذلك، يصبح من حق الطرف المحكوم له التقدم بطلب تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية.

وبالفعل، سوف يقوم القاضي المختص بالنظر في الطلب؛ للتحقق من صحته القانونية، ويلي ذلك إخطار المنفذ ضده، وفي حال الامتناع، تتجه المحكمة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة.

أما بالنسبة إلى الطرف المحكوم عليه، بعد صدور الحكم القطعي في القطعية، يصبح واجب عليه تنفيذ الحكم، وفي حال وجود مماطلة منه للتنفيذ، أو الامتناع، فقد يعرض نفسه للعقوبات.

حيث أنه طبقًا للأنظمة السعودية، في حال الامتناع عن التنفيذ من قبل المنفذ ضده، فقد تتخذ المحكمة الإجراءات اللازمة، من صدور قرارات بفرض عقوبات ضده؛ لإجباره على التنفيذ.

أما بالنسبة إلى مسألة الاعتراض على الأحكام القطعية، فقد يكون متاح، ولكن يجب إدراك أن فرض الاعتراض، بعد صدور الحكم القطعي، تصبح قليلة ومقيدة بشروط محددة.

موضوعات متصلة بمقالنا “تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية”: ما هي إجراءات دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية؟

الإجراءات بعد الحكم القطعي

استكمالًا للحديث عن تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية، سوف نتعرف خلال تلك السطور على ما هي إجراءات تنفيذ الحكم القطعي بعد صدوره.

حيث أنه بعد صدور الحكم القطعي، يصبح من حق الطرف المحكوم لصالحه المطالبة بتنفيذ الحكم، ويمكنك القيام بذلك إلكتروني، من خلال اتباع الخطوات القادمة:

  • تسجيل الدخول على بوابة ناجز من هنا.
  • من الصفة الرئيسية، يتم النقر على :تنفيذ”، ثم اختيار “تقديم طلب”.
  • عليك تحديد نوع الطلب.
  • سوف يتطلب تعبئة طلب التنفيذ بالبيانات اللازمة، ثم تحميل بقية المرفقات اللازمة.
  • ثم إرسال الطلب، وسوف يتم تزويدكم برقم الطلب الخاص بكم؛ للمتابعة من خلاله.

بعد قبول الطلب لدي محكمة التنفيذ، من المقرر أن يقوم قاضي التنفيذ بمطالبة المنفذ ضده بتنفيذ الحكم، من خلال المراسلة عبر عنوانه، أو الإعلان بطرق النشر الأخرى، إذا تعذر الأمر.

وبذلك يتم تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية، وعلى المنفذ ضده الالتزام بقرارات محكمة التنفيذ، وإلا فقد يقع نفسه تحت طائلة القانون، وتلاحقه العقوبات القانونية.

هل ترغب في توكيل محامي الرياض في تولي أمورك القضائية؟ استعن بنا، حيث يقدم محامينا كافة أعمال المحاماة، بما في ذلك تولي أمور القضايا من خطوة رفع القضية حتى البت فيها.

حكم قطعي في المحكمة الابتدائية

لا يصبح الحكم قطعي في المحكمة الابتدائية، إلا في حالة القبول بالحكم الصادر، وعلى الأخص الطرف المحكوم ضده؛ حيث أنه في حال قبول الحكم، لا يمكن الاعتراض على الحكم

ولهذا ينصح الطرف المعترض على الحكم ألا يتم قبول الحكم الصادر ضمنيًا، ولا صريحًا؛ لكي يظل من حقه تقديم الاعتراض على الحكم، مع الالتزام ببقية شروط الاعتراض على الحكم.

ومن أهم ما يجب مراعاته عند تقديم الاعتراض على الحكم، الالتزام بتقديم الاعتراض، خلال مهلة الاستئناف، وقد حددها النظام السعودي بثلاثين يومًا، وفي الأحكام المستعجلة عشرة أيام.

هل الحكم القطعي يتغير؟

بعد صدور الحكم القطعي يصبح الحكم واجب التنفيذ، هنا قد يتساءل البعض “هل الحكم القطعي يتغير؟”، ونجيب على ذلك بأنه من الجائز أن يتغير، ولكن في حالات محددة فقط.

حيث أنه طبقًا للنظام القضائي في السعودية تخرج سلطة المحكمة الابتدائية عن تعديل الأحكام القطعية، ولكن يمكن الاعتراض على الحكم، والمطالبة بتغييره، عن طريق التماس إعادة النظر.

ويقصد بالتماس إعادة النظر هو إحدى طرق الاعتراض غير العادية، وهو إجراء قانوني متبع يقصد به إجراء محاكمة جديدة، ولا يتم قبول الالتماس، إلا في حالات محددة فقط.

وتتمثل أبرز حالات قبول طلبات التماس إعادة النظر في السعودية، في الآتي:

  • وجود أوجه تناقض في نص الحكم المنطوق به.
  • حالات الأحكام الغيابية.
  • عند ثبوت وجود تزوير في القضية، من خلال تزوير مستندات، أو حتى شهادة زور.
  • في حال ظهور وقائع، أو مستندات جديدة تؤثر على القضية.
  • كما يقبل التماس إعادة النظر، في حال صدور الحكم ضد شخص لم يتم تمثيله بشكل صحيح، خلال الدعوى.
  • ومن الحالات المقبولة أيضًا، في حال صدور الحكم بما يفوق طلبات الطرف المدعي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية”: ما هي صيغة وكالة حصر ارث في السعودية؟

متى يصبح الحكم نهائياً؟

يصبح الحكم نهائيا، في حال اكتسابه صفة القطعية، من خلال إحدى الطرق المطروحة أعلاه، المتمثلة في انتهاء مهلة الاعتراض، أو تأييد الحكم من محكمة الاستئناف، أو قبول الحكم.

وكما أوضحنا أنه في حال اكتساب الحكم صفة القطعية، يصبح الحكم واجب التنفيذ، ويجب تقديم طلب تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية؛ من أجل تحصيل الحقوق المتعلقة بالحكم.

وهنا قد يطرح سؤال “هل يمكن تنفيذ الحكم قبل اكتساب صفة القطعية؟”، ونجيب على ذلك بأنه من الممكن المطالبة بتنفيذ الحكم غير مكتسب الصفة القطعية، من خلال الآتي:

  • تقديم طلب استعجال تنفيذ الحكم في المحكمة، التي أصدرت الحكم.
  • تقوم المحكمة بالنظر في ملف القضية، وفي حال قبول الطلب، يتم توقيعه من القاضي.
  • ويتم أيضًا إرسال الطلب إلى المحاسب؛ لتحصيل الرسوم اللازمة.
  • ثم إرسال الطلب إلى كاتب العدل؛ من أجل إعداد إخطار التنفيذ، وإرساله إلى المنفذ ضده.

حكم قطعي في الاستئناف

قد يتساءل البعض عن مدى قابلية الأحكام القطعية للاستئناف، وهذا ما سوف نتحدث عنه، ففي حال اكتساب الحكم القطعية، يصبح واجب تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية.

وتتقلص فرص الاعتراض على الأحكام، وكما أوضحنا أعلاه يقتصر الاعتراض من خلال إعادة النظر على حالات بعينها دون غيرها، فإذا لم تتوافر إحدى الشروط السالفة، لا يتم قبول الاعتراض.

أما عن ما هي إجراءات تقديم التماس إعادة النظر، فهي كالآتي:

  • القيام بإعداد طلب التماس إعادة النظر، على أن يتضمن بيانات الحكم المعترض عليه، والإشارة إلى أسباب الاعتراض، وما هي مطالب المعترض بوضوح.
  • ثم تقديم طلب التماس إعادة النظر إلى المحكمة، التي أصدرت الحكم.

إذا كنت تود طلب استشارة محامي بالرياض، تواصل معنا، وسوف نوفر لك خدمة استشارات قانونية؛ للإجابة على مختلف استفساراتكم، وتقديم النصح، والحلول القانونية اللازمة.

ركن الاستشارات القانونية

تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية

يقدم محامينا خدمة الاستشارات القانونية في مختلف المسائل القانونية، حيث يقدم محامينا الاستشارات القانونية اللازمة، على حسب تفاصيل المسألة، بالاستناد على النظام السائد.

سوف نقدم لكم خلال تلك السطور بعض الاستفسارات القانونية ذات الصلة بموضوعنا اليوم تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية، ونتعرف على وجهة النظر القانون في تلك المسائل.

موضوعات متصلة بمقالنا “تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية”: افضل محامي احوال شخصية الرياض بالسعودية؟

كيف اخذ حقي بعد الحكم؟

تقول السائلة: “لقد حكم القاضي لي بنفقة العدة، والمتعة، والمؤخر، فكيف أخذ حقي بعد صدور الحكم؟”.

في حال صدور الحكم، واكتساب الحكم صفة القطعية، يصبح من حقك تقديم طلب تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية، وسوف تقوم المحكمة بمطالبة الزوج بالتنفيذ، وسداد المستحقات المالية.

حيث يتم إرسال تبليغ بضرورة السداد إلى الزوج، وفي حال عدم السداد خلال المهلة المحددة، قد يتم صدور قرارات بعقوبات ضد الزوج؛ من أجل الضغط عليه للسداد، مثل: الحبس التنفيذي.

هل يجوز الاعتراض على الحكم القطعي؟

يقول السائل: “لقد صدر حكم ضد فرد بتهمة ترويج، وتعاطي مخدرات غيابيًا، وأصلح الحكم قطعيًا، فكيف لهم الاعتراض على الحكم؟”.

يحق لهم بالفعل الاعتراض على الحكم، على الرغم من اكتساب الحكم صفة القطعية؛ لأن الحكم هنا غيابيًا، حيث يصبح من الممكن الاعتراض على الحكم، من خلال طلب التماس إعادة النظر.

على أن يتم تحرير طلب التماس إعادة النظر، وكتابة أسباب الاعتراض واضحة، وتقديم الطلب إلى المحكمة بالطريقة التقليدية، أو من خلال منصة ناجز للخدمات العدلية الإلكترونية.

إعادة النظر في قضية محكومة بحكم قطعي

يقول السائل: “هل تقبل قضايا النفقة التماس إعادة النظر، فقد حصلت طليقتي على حكم نفثة ضدي، وقد قدمت استئناف، ولكنه رفض، وتم تأييد الحكم، فهل لي تقديم التماس؟”.

لقد اكتسب الحكم القطعية؛ بسبب تأييده من مكمة الاستئناف، ولا يحق لك الاعتراض على الحكم، من خلال التماس إعادة النظر، إلا في حال وجود إحدى شروط قبول طلبات الالتماس.

وينصح باللجوء إلى محامي من أهل الخبرات؛ لكي يساعدك في بناء التماس إعادة نظر قوي؛ من أجل تفادي احتمالية رفض الطلب، الذي يعد هو الأمل لك في تعديل الحكم لصالحك.

إذا كنت تبحث عن ارقام محامين بالرياض، يمكنك التواصل معنا، فلدينا محامين موثوقين على استعداد بأن يقدموا لكم كافة الخدمات القانونية في شتى فروع القانون في المملكة.

حيث نوفر خدمات رفع الدعاوى القضائية أمام مختلف محاكم الرياض، ونقدم خدمات تمثيل قانوني للعملاء، وخدمات صياغة العقود القانونية، وتوفير الاستشارات القانونية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالة اليوم، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم فوائد قانونية، حيث أوضحنا كيفية تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية، ومدى الأحقية في الاعتراض عليه.

وتعرفنا أيضًا على ما هي الإجراءات المتبعة بعد صدور الحكم القطعي، وتحدثنا عن حالات اكتساب الحكم صفة القطعية، وذلك وفقًا لما جاء به نظام المرافعات الشرعية السعودي.

مقالات ذات صلة بمقالنا “تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية”:

ما هي إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي؟

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي

كيف اتصرف في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

طريقة تقسيم الورث للبنات والاولاد عن طريق المحكمة

ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية بالنظام السعودي

نموذج خطاب مطالبة مالية: صياغته وشروطه بالسعودية

محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

اقوى محامي جنائي الرياض لعام 2023

افضل محامي تجاري بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *