تخطى إلى المحتوى

محامي قضايا عمالية في الرياض السعودية

شارك المقال مع مجتمعك!

محامي قضايا عمالية في الرياض عضو في نقابة المحاماة السعودية، متخصص في كافة النزاعات والخلافات الخاصة بنظام العمل والعمال السعودي

وكافة الأمور القانونية المتعلقة بحقوق العمال وأصحاب العمل، بالإضافة إلى تقديم الخدمات القانونية العمالية المطلوبة.

حيث أن العمالة الوافدة استطاعت أن تخترق سوق العمل السعودي على نطاق واسع، لذا يجب تنظيم علاقة العمل في إطار قانوني يتناسب مع نظام العمل السعودي، وبذلك يجب التعامل مع محامي قضايا عمالية في الرياض.

محامي قضايا عمالية في الرياض

محامي قضايا عمالية في الرياض

محامي قضايا عمالية في الرياض جهة قانونية مختصة بكافة القضايا الخاصة بالعمال، بالإضافة إلى تقديم الخدمات القانونية العمالية المطلوبة

وتكمن أهمية الاستعانة بمحامي عمالي في متابعة القضايا سواءً أمام مكتب العمل أو أمام المحاكم العمالية من أجل تحصيل أفضل النتائج القانونية المرجوة، والتي تهدف إلى حفظ حقوق العمال أو أصحاب العمل الذين وقع عليهم الضرر.

يقدم محامي في الرياض متخصص في القضايا العمالية جميع الخدمات القانونية المطلوبة، والتي تتمثل في الآتي:

  • تقديم الاستشارات القانونية المتعلقة بـ نظام العمل السعودي وقضايا العمال ومكتب العمل.
  • تمثيل الموكلين في المحاكم والدفاع عن حقوقهم ومطالبهم القانونية.
  • دعم الموكل خاصتة، وذلك من خلال جمع الأدلة والبراهين التي تؤكد حقوقه القانونية بموجب نظام العمل السعودي.
  • تقديم إستشارات قانونية للعملاء توضح المواضيع الخاصة بمشاكل العمل وحقوق العمال وأصحاب العمل.
  • تقديم كافة الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية أمام المحاكم العمالية السعودية للفصل بين طرفي النزاع.

إعداد العقود العمالية التي تهدف إلى تنظيم المنظومة الإستراتيجية للعمل، حيث يقدم محامي قضايا عمالية في الرياض نموذج عقود مصاغة بيد محامي محترف، ويساعد إعداد الاتفاقيات ووضع بنود العقود والتأكد من أنها لصالح موكله وتحمي حقوق الطرفين، بما يتناسب معالقوانين واللوائح السعودية.

مساعدة الشركات والمؤسسات في إجراءات التوظيف والفصل وفقاً للقوانين واللوائح السعودية.

تمثيل العمال المهاجرين قانونيًا، وخاصة الذين يواجهون بعض المشاكل في العمل، والتأكد من حماية حقوقهم وتوضيح واجباتهم من خلال تقديم المشورة القانونية لهم.

محامي عمالي مجاني

المكسب المادي قد يكون مقياس لبعض الأمور، ولكنه ليس الهدف الأساسي من مزاولة المهن السامية التي تهدف إلى حماية مصالح وحقوق الآخرين، وليس تحقيق الربح.

لذا نجد أن محامي قضايا عمالية في الرياض يقدم العديد من الخدمات القانونية التي يتطلبها الموكل، وتهدف إلى تقديم المساعدة القانونية للجميع بشكل غير مباشر، ومن أبرزها خدمة الاستشارات القانونية.

حيث يتمكن الموكل سواء كان عامل أو صاحب عمل من الحصول على المعلومات القانونية الدقيقة المتعلقة بقضايا العمال ونظام العمل السعودي مقابل أسعار رمزية أو لوجه الله تعالى في حال كان العامل غير مقتدر.

كما يقدم الخدمات الاستشارية المطروحة بشكل إلكتروني، يمكن الحصول عليها من خلال تقديم التساؤلات والاستفسارات القانونية عبر تطبيق الواتس آب أون لاين، ويتم الرد عليها وفقاً لقانون العمل السعودي.

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول القضايا العمالية وطرح التوجيهات القانونية التي توضح الموقف القانوني لكلا طرفي النزاع، عليك التواصل مع محامي بالرياض لدينا متخصص في القضايا العمالية.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا عمالية في الرياض”: ما هي إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي؟

محامي متخصص في قضايا مكتب العمل

مكتب العمل والعمال السعودي هو الجهة الحكومية الموكل لها بالنظر في شكاوى العمال، والفصل في الشكاوى المُقدمة بين العامل وصاحب العمل، وغيرها من المسائل القانونية المختلفة ما بين الطرفين.

حيث يقدم الظرف المتضرر شكوى إلى مكتب العمل للنظر بها والفصل، بالإضافة إلى السعي لإيجاد الحلول الودية المناسبة التي تهدف إلى استمرار علاقة العمل، أو حصول الطرف المتضرر إلى حقه القانوني، وإلزام الطرف الآخر بالواجبات القانوني المستحقة عليه.

كافة المسائل التي تخص العمال وأصحاب العمل السعودي، وآلية تنظيم الاستراتيجية الأساسية لنظام العمل بين الطرفين، يجب اللجوء إلى محامي قضايا مكتب العمل

وذلك لأنه خبير بجميع مواد قانون العمل في السعودية، وعلى علم ودراية بنظام القانون السعودي، بالإضافة إلى كونه متعمق في دراسته وكافة مواده، مثل المادة 77 والمادة 75 من نظام العمل السعودي.

محامي قضايا عمالية في الرياض

محامي قضايا عمالية في الرياض

محامي بالرياض بمكتبنا متخصص في قضايا مكتب العمل والعمال السعودي، وعلى أتم الاستعداد للقيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لتقديم شكوى عمالية ومتابعة سيرها لحين الفصل بها.

كيف أجد افضل محامي عمالي في الرياض

لذا يجب عند التعامل مع محامي متخصص في القضايا العمالية بالسعودية، عليك البحث عن محامي قضايا عمالية في الرياض، ونظراً لذلك حرصت وزارة العدل السعودية على طرح خدمة إلكترونية تهدف إلى مساعدة المواطنين في الحصول على محامي مرخص.

ويمكن الاستفادة من هذه الخدمة عن طريق الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية الإلكتروني.
  • عليك النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية
  • سوف تظهر على الشاشة قائمة منسدلة تتضمن العديد من الخدمات، انقر على خدمة الاستعلام عن المحامين الممارسين.
  • ثم عليك تسجيل الدخول إلى الخدمة.
  • سوف يتطلب تحديد طريقة البحث عن المحامي، سواء كان ذلك من خلال المدينة (الرياض) أو اسم المحامي.
  • ومنها عليك الضغط على البحث.
  • سوف تظهر على الشاشة صفحة جديدة تتضمن قائمة بأسماء المحامين الممارسين المعتمدين في الرياض مع أرقامهم.

إذا كنت ترغب في الحصول على ارقام محامين بالرياض، عليك الاستفادة بتلك الخدمة الإلكترونية لدينا، مع مراعاة تطبيق الخطوات السابقة بدقة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “محامي قضايا عمالية في الرياض”: محامي قضايا أسرية في الرياض بالسعودية

محامي قضايا عمالية في الرياض بالنسبه

محامي قضايا عمالية في الرياض يقدم بعض الخدمات القانونية التي يصعب التعامل معها مقابل نسبة من المبلغ المالي الذي يحصل عليه الموكل، مثل قضايا مكافأة نهاية الخدمة، التعويض المناسب لإصابة العمل، بالإضافة إلى كامل حقوق العامل التي لم يحصل عليها مثل المستحقات المالية الخاصة بالراتب الشهري وغيره.

وتحدد تلك النسبة بين الموكل والمحامي كونها أتعاب المحاماة في القضايا العمالية المطلوبة، حيث أن المحامي العمالي يجب أن يمتاز بالرحمة وخاصة مع العامل الذي يتقاصي أجر يومه ولا يملك من الأمر شيئًا لدفع أتعاب المحاماة.

لذا يتفق من البداية محامي قضايا عمالية في الرياض مع الموكل على نسبة مئوية محددة تحتسب من إجمالي حقوق الموكل، بالإضافة إلى حساب التكاليف الإدارية التي تتطلبها الدعوى القضائية لحين صدور الحكم النهائي لصالح الموكل.

أفضل محامي حقوق الموظفين في الرياض

للجزم بأن المحامي الذي يتم التعامل معه هو الأفضل مقارنة بغيره، يجب توافر العديد من العوامل التي تدعمه، منها الخبرة والكفاءة العملية والعلمية، والاحترافية في التعامل مع كبرى القضايا المعقدة، بالإضافة إلى تقديم خدمات قانونية فريدة.

يسعى محامي قضايا عمالية في الرياض الى تقديم المساعدة القانونية للشركات والمؤسسات في إجراءات توظيف العمالة وفصلها، وصياغة عقود العمل الخاصة بها لتحديد الواجبات المستحقة عليهم، بالإضافة إلى حفظ حقوقهم كاملة وفقاً لنظام العمل السعودي.

موضوعات متصلة بمقالنا “محامي قضايا عمالية في الرياض”: محامي قضايا جنائية الدمام بالسعودية

ركن الاستشارات القانونية

محامي قضايا عمالية في الرياض

العلم والمعرفة هما أساس التعامل في كافة مجالات الحياة بصفة عامة، والمجال القانوني بصفة خاصة، حيث يتضمن الأخير مجموعة كبيرة من الأنظمة القانونية، والتي تطرح العديد من مواد القانون المختلفة، كل هذه الأمور يصعب استيعابها إلا من خلال محامي متمرس ومحترف.

لذا فإن ركن الاستشارات القانونية هو الركن الذي يهدف إلى تقديم المعلومات القانونية القيمة والدقيقة للعملاء الذين يرغبون في التعرف على بعض الأمور القانونية المحددة، وذلك من خلال نخبة متميزة من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في تقديم الاستشارات القانونية بالسعودية.

ما هي مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص؟

السؤال / أعمل في شركة خاصة، وتم فصلي بعد سنوات طويلة من العمل، وتم حصولي على كامل مستحقاتي المالية دون مكافأة نهاية الخدمة

لذا أرغب في معرفة ما هي مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص بالسعودية؟

وفقاً لما ورد في المادة الرابعة والثمانون من نظام العمل في السعودية، إذا انتهت علاقة عمل بين العامل وصاحب العمل، وجب على الطرف الأخير دفع مكافأة نهاية خدمة للعامل عن مدة خدمته.

تحسب تلك المكافأة بموجب أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التالية، ويحدد حساب المكافأة بموجب الأجر الاخير الذي تقاضاه العامل.

وإذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل، يحصل على ثلث المكافأة بعد خدمة   سنتين متتاليتين كحد أدنى، ولا تزيد على خمس سنوات كحد أقصى.

ويستحق حصوله على ثلثي المكافأة إذا زادت مدة خدمته تتراوح ما بين خمس سنوات متتالية إلى عشرة سنوات كحد أقصى، ويستحق المكافأة كاملة إذا زادت مدة خدمته عن عشر سنوات.

وفقاً لما ورد في المادة الخامسة والثمانون من نظام العمل السعودي، يحصل العامل على المكافأة كاملة في حال ترك العمل نتيجة لقوة جبرية خارجة عن إرادته.

متى يحق لي اجازه في القطاع الخاص؟

يقول السائل “أعمل في إحدى الشركات بالقطاع الخاص أرغب في معرفة متى يحق لي أخذ إجازة؟”

أوضح نظام العمل ولائحته التنفيذية كافة الأمور المتعلقة بالإجازات المستحقة للعمال أثناء عملهم ومن أهمها الإجازات السنوية. ووفقاً لما ورد في المادة 109 من النظام، والتي تنص على أن العامل يستحق الإجازة السنوية بعد مرور 11 شهر على العمل، في حين تكون مدتها ما لا يقل عن 21 يوم.

وفي حال أمضى العامل في عمله ما يزيد عن   5 سنوات فإن الإجازات السنوية تصبح 30 يوماً كحد أدنى، ولا يجوز التنازل عن الإجازات السنوية للعامل، ولا يجب أن يتقاضى بدلاً نقدياً عنها في حال عدم الحصول عليها.

عند فصل الموظف هل له حقوق؟

السؤال/ أعمل موظف لعدة سنوات في إحدى المؤسسات، وتم فصلي دون وجود سبب مقنع لكوني لم أقم بأي فعل قد يتسبب في ذلك

ولم أحصل على حقوقي حتى الآن، فهل عند فصل الموظف له حقوق؟

نعم، استنادًا لمواد قانون العمل السعودي فإنه في حال فصل الموظف من العمل، يجب إعطائه جميع مُستحقاته، ومن أهمها:

إبلاغ الموظف بقرار الفصل مسبقًا من قبل صاحب العمل، وبطريقة رسمية وكتابية، وفي حالة عدم الامتثال لهذا البند، يحق للموظف المفصول طلب تعويض مادي.

يلتزم صاحب العمل بتسوية مستحقات الموظف المتبقية، مثل الرواتب المستحقة والمزايا والعلاوات.

حصول العامل على مكافأة نهاية الخدمة تحدد وفقاً لسنوات العمل التي قضاها.

يجب على صاحب العمل دفع أي أجور مستحقة متأخرة للموظف، مثل الأجور الشهرية والإضافية، وحوافز الأداء، والأجور المتبقية الخاصة بالإجازات السنوية غير المستخدمة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لآخر مقالنا تحت عنوان محامي قضايا عمالية في الرياض السعودية، وقمنا بتسليط الضوء على جزء هام من الأمور القانونية الخاصة بنظام العمل والعمال السعودي

بالإضافة إلى طرح بعص الأسئلة والاستفسارات القانونية المطروحة بركن الاستشارات القانونية، والإجابة عليها بطريقة قانونية صحيحة ودقيقة من قبل خبراء القانون السعودي المتخصصين في كافة الخدمات القانونية المحلية والدولية.

موضوعات متصلة بمقالنا “محامي قضايا عمالية في الرياض”:

ما هي طريقة تنفيذ الحكم القطعي في المحاكم السعودية؟

ما هي إجراءات دعوى الإفصاح عن التركة بالسعودية؟

افضل محامي احوال شخصية الرياض بالسعودية؟

ما هي صيغة وكالة حصر ارث في السعودية؟

ما هي إجراءات تنفيذ سند لأمر في النظام السعودي؟

كم نصيب الزوجة من ميراث زوجها وكيفية حسابه بالسعودية؟

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في النظام السعودي

كيف اتصرف في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

افضل محامي تجاري بالرياض

ما معني محكوم بها ولم تكتسب القطعية بالنظام السعودي

محامي شيكات بدون رصيد الرياض 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *